قبرص ترفع مستوى التمثيل الدبلوماسي لفلسطين إلى سفارة دولة فلسطين

من ويكي الأخبار
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث

السبت 9 فبراير 2013


أخبار ذات علاقة

أعلنت وزيرة الخارجية القبرصية أيراتو كوزاكو ماركولي أمس الجمعة خلال لقائها مع نظيرها الفلسطيني رياض المالكي أن بلادها قررت رفع تمثيل البعثة الدبلوماسية الفلسطينية لديها إلى مستوى سفارة دولة فلسطين، وسلمت المالكي رسالة من الرئيس القبرصي ديميتريس خريستوفياس إلى الرئيس الفلسطيني محمود عباس يبلغه فيها رسمياً بهذا القرار.

وأشارت كوزاكو ماركولي أن «ذلك القرار الهام يتطابق مع قرار مجلس الوزراء القبرصي لعام 1988 بالاعتراف بالدولة الفلسطينية بعد اعتراف سبع من دول الاتحاد الأوروبي بدولة فلسطين في العام نفسه، وهي رومانيا وبلغاريا وسلوفاكيا وبولندا والمجر والتشيك ومالطا».

أثنى رياض المالكي على هذا «القرار الشجاع» وأعرب عن أمله أن تحذو دول أخرى في الاتحاد الأوروبي حذو قبرص في تعاملها مع فلسطين، وقال أن قبرص، عندما رفعت مستوى تمثيل فلسطين لديها، أرسلت رسالة هامة إلى سائر بلاد العالم. وأضاف أن فلسطين لها بعثات في أكثر من مئة دولة أغلبها اعترفت بدولة فلسطين ومنحت البعثات الفلسطينية صفة سفارات.

صرح سفير فلسطين في نيقوسيا وليد الحسن: «أصبح لدينا الآن تمثيل في قبرص مثل أي دولة في العالم. هذا ينطبق على وضعنا القانوني والحصانة المرافقة للوضع الدبلوماسي».

فتحت قبرص ممثلية لها في رام الله في سنة 2009، وصوتت في أواخر نوفمبر الماضي لصالح منح فلسطين صفة دولة مراقب غير عضو في الأمم المتحدة.


مصادر[عدل]



Font Awesome 5 solid bookmark.svg