وزير الداخلية مروان شربل يوقع أول عقد زواج مدني في لبنان

من ويكي الأخبار
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث

الجمعة 26 أبريل 2013


أخبار ذات علاقة

قام وزير الداخلية اللبناني مروان شربل أمس الخميس بتسجيل أول زواج مدني في لبنان بعد أكثر من شهرين من المباحثات القانونية في بلد تحكم الطوائف فيه قوانين الأحوال الشخصية، وكان الزواج بين مواطن شيعي ومواطنة سنية، فاتحاً بذلك المجال أمام آلاف الأشخاص بتسجيل الزواج المدني في بلدهم. وأعلن عن هذا رئيس لبنان ميشال سليمان في تغريدة على تويتر، وهنأ العروسين.

والزوجان هما نضال درويش وخلود سكرية، وكلاهما مسلمان لكنهما ينتميان إلى طائفتين مختلفتين. وقد أقدما على شطب الطائفة من سجليهما المدنيين في أكتوبر 2012 الماضي من أجل تسجيل زواجهما، وذلك وفق قانون صدر في لبنان في سنة 2011.

بعد ذلك وكلا محامياً من أجل قضية تسجيل زواجهما مدنياً، فبحث في القوانين فوجد مرسوماً غير ملغى يعود إلى سنة 1936 في أيام الانتداب الفرنسي فيه إشارة إلى الزواج المدني الفرنسي، وبناء على ذلك خاطبا وزارة الداخلية لتسجيل الزواج.

أجرت وزارة الداخلية مباحثات قانونية في الموضوع استمرت أكثر من شهرين، وأقرّت الهيئة الاستشارية العليا في وزارة العدل اللبنانية أن تسجيل الزواج المدني في لبنان ممكن لمن شطبوا انتماءهم الطائفي، والمخول قانوناً بتحرير العقد والتصديق عليه هو الكاتب بالعدل.

وقالت مصادر أن مروان شربل طلب من الزوجين عدم تغيير طائفتيهما والالتزام بقانون الأحوال المدنية الساري حالياً ريثما يصدر قانون ينظم شؤون الزواج المدني الاختياري في لبنان، وذلك حفاظاً على حقوقهما وحقوق أولادهما فيما يتعلق بالميراث والطلاق.

تفتح هذه السابقة الإمكانية لآلاف الأشخاص الراغبين بعقد الزواج المدني في لبنان التي تختص الطوائف بما يتعلق بالأحوال الشخصية. ويتعرض من يرغبون بالزواج من طائفة أخرى إلى ضغوط اجتماعية، ولكن مثل هذه الزواجات ممكنة إما بتغيير طائفة أحد العروسين أو شطبهما للطائفة في السجلات المدنية أو بعقد الزواج في بلد أجنبي ثم تسجيله في لبنان. وكانت قبرص أكثر الوجهات الخارجية شعبيةً لتسجيل الزواج المدني خارج لبنان.


مصادر[عدل]



Font Awesome 5 solid bookmark.svg