سيرج سركسيان يفوز برئاسة أرمينيا للمرة الثانية

من ويكي الأخبار
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث

الثلاثاء 19 فبراير 2013


أخبار ذات علاقة

أخبار أرمينيا على ويكي الأخبار
أرمينيا على ويكي الأخبار

موقع أرمينيا

أعلنت اللجنة المركزية للانتخابات في أرمينيا اليوم الثلاثاء أن الرئيس الحالي سيرج سركسيان حصد 58.64% من أصوات الناخبين في الانتخابات الرئاسية التي جرت أمس، وذلك بعد الانتهاء من فرز الأصوات في المراكز الانتخابية جميعها، وفاز بذلك بولاية رئاسية جديدة، وجاء منافسه الأقوى رافي أوفانيسيان في المرتبة الثانية بعد أن حصل على 37% من الأصوات. وقال المراقبون الدوليون أن الانتخابات كانت جيدة التنظيم وسليمة، لكن تعوزها المنافسة.

حصل الرئيس الحالي على أكثر من 860 ألف صوت متقدماً على أوفانيسيان وزير الخارجية السابق أمريكي المولد، أما حصة المرشحين الخمسة الآخرين لم تتجاوز 3% من الأصوات لكل منهم. وبلغت نسبة المشاركة في الاقتراع 60% على مستوى البلد و54% في العاصمة يريفان، علماً أن القانون لا يحدد نسبة مشاركة دنيا للاعتراف بنتائج الانتخابات.

صرحت الشرطة مساء أمس أنها تلقت 70 شكوى تتعلق بمخالفات انتخابية مثل شراء الأصوات وفتحت تحقيقين جنائيين بهذا الخصوص. وأعلن حزب التراث المعارض أن أصوات بعض الناخبين الذين يؤيدون أحزاباً معارضة قد استُبعدت، دون أن يتوعد بالطعن في النتائج.

مرت الانتخابات بصورة عامة على ما يرام ولم تترافق بأعمال عنف تذكر، واعتبرها المراقبون الدوليون مقبولة وجيدة التنظيم، وجاء في بيان ممثلي الجمعية البرلمانية بمنظمة الأمن والتعاون في أوروبا الذين شاركوا في المراقبة: «المرشحون الذين خاضوا الانتخابات تمكنوا من القيام بحملاتهم في مناخ حر ومن عرض رؤيتهم على الناخبين لكن الحملة الانتخابية فشلت بشكل عام في اجتذاب اهتمام الجماهير».

وكان سركسيان قد وعد في حملته الانتخابية بالسعي إلى إرساء الاستقرار والمحافظة على الإنجازات الاقتصادية، لكنه لم يعد بإجراء إصلاحات سياسية.

أخبار ذات الصلة[عدل]


مصادر[عدل]



Font Awesome 5 solid bookmark.svg