جريدة فرنسية تنشر رسوماً كاريكاتورية للنبي محمد

من ويكي الأخبار
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث

الأربعاء 19 سبتمبر 2012


أخبار ذات علاقة


نشرت صحيفة شارلي إبدو الفرنسية الأسبوعية الهزلية في عددها الذي يصدر اليوم الأربعاء مجموعة رسوم كاريكاتورية موضوعها النبي محمد. وقد تعطل موقع المحلة على الإنترنت اليوم ولم يعد متاحاً إلا بصعوبة. ويأتي نشر الكاريكاتير في فترة احتجاجات على نشر مقطع من فيلم «براءة المسلمين» بداعي أنه يسيء إلى شخص محمد. وعلق مسؤولون سياسيون فرنسيون على هذا قرار النشر المعلن في وقت سابق مؤكدين على مبدأ حرية التعبير في فرنسا، وداعين في نفس الوقت أن يتحلى الجميع بالمسؤولية عن أفعالهم. كما أعلنت فرنسا عن إغلاق سفاراتها ومدارسها في 20 بلداً يوم الجمعة القادم.

نفدت نسخ الجريدة صباح اليوم خلال ساعتين من طرحها في محلات بيع الصحف، وتعطل موقع الجريدة على الإنترنت charliehebdo.fr ولم يعد متاحاً إلا بصعوبة. وصرح مدير الجريدة ستيفان شاربونييه أن الموقع تعرض لهجوم إلكتروني خطير.

وكانت الحكومة الفرنسية قد نصحت شارلي إبدو بعدم نشر الرسوم تجنباً لاستفزاز المسلمين. وصرح شاربونييه لقناة تلفزيونية قبل صدور عدد الجريدة أن الكاريكاتير «قد تصدم الذين يريدون ان يصدموا عبر قراءة صحيفة لا يقرأونها على الإطلاق». واعتبر شاربونييه أن الكاريكاتير ليس استفزازياً أكثر مما تنشره الصحيفة عادةً، ومراعاة مشاعر جميع الناس وتجنب إغضاب أي مجموعة منهم سيؤدي إلى نشر الصحيفة بست عشرة صفحة فارغة.

وقررت فرنسا اليوم إغلاق سفاراتها ومدارسها في عشرين بلداً الجمعة القادم لأن أيام الجمعة هي الموعد المعتاد للاحتجاجات المتوقعة نتيجة نشر الكاريكاتير، كما نشرت قوات شرطة مكافحة الشغب حول مكتب الجريدة بعد نشر العدد الذي يحوي على غلافه صورة «إمام» في كرسي مقعدين يدفعه «حاخام»، وفي صفحاتها الداخلية رسوم تهكمية بعضها يصور محمداً عارياً.

أصدر المجلس الفرنسي الإسلامي بياناً أكد فيه على احترامه لحرية التعبير، مضيفاً أنها لا تبرر الإساءة إلى شخص النبي وإثارة الحقد، ودعا المسلمين عدم الانجرار للاستفزاز والتعبير عن غضبهم «بهدوء وفي إطار القانون».

وفي مصر، أدان عصام العريان القائم بأعمال رئيس حزب الحرية والعدالة نشر الرسوم المسيئة للنبي وكل ما يمس المقدسات، ودعا إلى اتقاقية دولية ترعاها الأمم المتحدة تمنع ازدراء الأديان، كما أكد على إدانته للعنف وشدد على حق الجميع بالاحتجاج السلمي.

 
لهذا الخبر تتمة
 
اقرأ: تونس تمنع التظاهر في هذه الجمعة، 20 سبتمبر 2012
 


مصادر[عدل]



Font Awesome 5 solid bookmark.svg