تقرير سري: هلموت كول ناقش السبيل إلى تقليل أعداد الأتراك في ألمانيا

من ويكي الأخبار
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث

الجمعة 2 أغسطس 2013


أخبار ذات علاقة

نشرت مجلة دير شبيغل الألمانية في موقعها الإلكتروني مساء أمس الخميس تقريراً عن بروتوكول لقاء سري جرى في 1982 بين المستشار الألماني حينها هلموت كول ورئيسة الوزراء البريطانية في ذلك الوقت مارغريت تاتشر في بون عاصمة ألمانيا الغربية، قال كول لتاتشر خلاله أنه ينوي خفض عدد الأتراك في ألمانيا إلى النصف خلال أربع سنوات لأنهم لا يندمجون في المجتمع الألماني ويشكلون خطراً عليه. وحصلت دير شبيغل على التقرير بعد انقضاء فترة سريته.

جرى الاجتماع في 28 أكتوبر 1982 في بون، عاصمة ألمانيا الغربية آنذاك، بين هلموت كول ومارغريت تاتشر ولم يحضره غيرهما سوى مستشار كول هورست تيلتشيك وسكرتير تاتشر الشخصي كولز، وهو من قام بكتابة المحضر السري.

وقال كول لتاتشر حينها، وكان قد انتُخب مستشار ألمانيا قبل أسابيع من ذلك اللقاء، أنه يريد ترحيل نصف أتراك ألمانيا في غضون السنوات الأربع القادمة مبرراً ذلك بأن ألمانيا لا تستطيع تأمين اندماجهم بهذه الأعداد.

أشار كول أن الأتراك، حسب ملاحظته، يستصعبون الاندماج في المجتمع التركي لأنهم من خلفية ثقافية مختلفة جذرياً، وأضاف أن ألمانيا لا تعاني من مشاكل من المهاجرين البرتغاليين أو الإيطاليين، ولا حتى من جنوب شرق آسيا، وأنه لا يستطيع أن يصرح بهذه الأفكار علناً في تلك الفترة. واعتبر كول أن الإرغام على الزواج والعمل غير الشرعي مثال على صدام الثقافات بين الأتراك والألمان.

وحسب رأي كول، يجب أن يغادر نصف الأتراك الموجودين ألمانيا لأن الكثيرين منهم لا يستطيعون الاندماج وبعضهم يرفضونه، والباقي يجب تأمين تدريس مناسب لهم، حيث قال أن المرشحين للاندماج يجب أن يتعلموا اللغة الألمانية.

بقي التقرير سرياً ثلاثين سنة، وبعد انقضاء هذه الفترة أتاح الأرشيف البريطاني الوطني إمكانية الاطلاع على هذه الوثيقة للعموم.


مصادر[عدل]

المصدر الأصلي[عدل]



Font Awesome 5 solid bookmark.svg