تركيا تهدد سوريا في حال تكرار النظام السوري تعديه على الحدود معها

من ويكي الأخبار
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث

السبت 29 سبتمبر 2012


أخبار ذات علاقة

أشارت تركيا إلى أنها لن تقف مكتوفة الأيدي في حال قامت سوريا بهجوم آخر على أراضيها من داخل سوريا. حيث نقلت وكالة دوجان للأنباء أن قذيفة مورتر سقطت في جنوب شرق تركيا أطلقت من الأراضي السورية يوم أمس الجمعة وتسببت بأضرار في منطقة أكاكالي الحدودية.

ونقلت شبكة CNN Turk على لسان وزير الخارجية التركي أحمد داود أوغلو في مؤتمر صحفي له من نيويورك, أن أنقرة أبلغت الأمم المتحدة وحلف الناتو بهذا الاعتداء.

وعلى هامش اجتماعات الجمعية العامة للأمم المتحدة صرح أوغلو قائلاً «أود ان يعلم الناس انه اذا استمرت مثل هذه الانتهاكات لحدودنا فاننا نحتفظ بحقوقنا وسنمارس هذه الحقوق».

والجدير بالذكر أن هذه ليست المرة الأولى التي تقوم بها سوريا بالاعتداء على الأراضي التركية. حيث أعلنت أنقرة في نيسان / أبريل الماضي أن خمسة أشخاص على الأقل أصيبوا بجروح بينهم مسؤولان تركيان عندما أطلقت قوات الجيش السوري النار على مخيم كيليس للاجئين السوريين. كما أسقطت سوريا قبل ذلك طائرة تركية في يونيو / حزيران الماضي الأمر الذي دفع تركيا إلى تعزيز قواتها ودفاعاتها الجوية على الحدود مع سوريا التي يبلغ طولها حوالي تسعمائة كيلومتر. وصرح رجب طيب أردوغان رئيس الوزراء التركي في حينها أن اقتراب أي عنصر سوري من الحدود التركية يعتبر تهديداً وسيتم التعامل معه على أنه هدف عسكري.

ويأتي هذا التوتر بين سوريا وتركيا بعد فترة طويلة نسبياً من الود المتبادل بين أنقرة ودمشق الذي انتهى مع بداية الإحتجاجات في سوريا ضد نظام الرئيس السوري بشار الأسد وقيام تركيا باستقبال آلاف السوريين الذين نزحوا إليها بسبب الأحداث الدامية في مدنهم وقراهم.

مصادر[عدل]



Font Awesome 5 solid bookmark.svg