الولايات المتحدة تعترف بالحكومة الصومالية

من ويكي الأخبار
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث

الجمعة 18 يناير 2013


أخبار ذات علاقة

أعلنت وزيرة الخارجية الأمريكية هيلاري كلينتون أمس الخميس خلال مؤتمر صحفي مشترك بعد الاجتماع مع رئيس الصومال حسن شيخ محمود اعتراف الولايات المتحدة بالحكومة الصومالية بعد نحو عشرين سنة من قطع العلاقات الدبلوماسية. وأشادت كلينتون بحكومة الصومال الجديدة ووصفتها بأنها «حكومة ذات صفة تمثيلية»، وقال شيخ محمود أن هذا الاعتراف يفتح فصلاً جديداً للعلاقات بين البلدين.

يزور حسن شيخ محمود الولايات المتحدة حالياً، والتقى مع عدد من المسؤولين الأمريكيين، بما فيه ذلك وزيرة الخارجية هيلاري كلينتون ولقاء غير مخطط له مع الرئيس باراك أوباما.

وورد في بيان البيت الأبيض أن الرئيس أوباما دخل على اجتماع بين شيخ محمود ودينيس ماكدونو نائب مستشار الأمن القومي دون أن يكون اللقاء في جدول مواعيده، فهنأ الرئيس الصومالي بانتخابه وأثنى على ما أحرزته الحكومة الصومالية من تقدم في مجال التنمية والسياسة والأمن، رغم التحديات التي تواجهها، وعبر عن تفاؤله بمستقبل الصومال وأكد على التزامه بالشراكة بين البلدين.

بعد ذلك التقى شيخ محمود مع هيلاري كلينتون وعقدا بعد اللقاء مؤتمراً صحفياً مشتركاً أعلنت كلينتون خلاله عن الاعتراف الرسمي بحكومة الصومال، وقالت أنها سعيدة بهذا الاعتراف بعد أكثر من عشرين سنة من غياب العلاقات. وأضافت: «قادة الصومال على دراية جيدة بالعمل الواقع على عاتقهم، وأنه سيكون عملاً شاقاً. لكنهم دخلوا في هذه المهمة التي تنطوي على أهمية بمستوى الالتزام الذي رأيناه رائعاً».

من جهته، شكر شيخ محمود الولايات المتحدة على المساعدات الإنسانية والأمنية التي قدمتها للصومال، وقال: «بيننا مصالح مشتركة وعدو مشترك… علينا مضاعفة جهودنا لإرساء السلام والاستقرار في الصومال».


مصادر[عدل]



Font Awesome 5 solid bookmark.svg