تحذيرات من مجاعة قاتلة في اليمن ومناطق بأفريقيا

من ويكي الأخبار
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث

الخميس 13 أبريل 2017


رفعت مفوضية الأمم المتحدة للاجئين من مستوى التحذير من احتمال موت الكثيرين بسبب المجاعة في اليمن ونيجيريا والقرن الأفريقي.

وقالت المفوضية أول أمس الثلاثاء، إنه بات من شبه المؤكد حدوث أزمة إنسانية أسوأ من تلك التي وقعت في عام 2011 عندما لقي 260 ألف شخص حتفهم بسبب المجاعة في القرن الأفريقي في ضوء نقص التمويل والتراجع الحاد في توفر الغذاء.

وتأتي تصريحات المفوضية بعد شهر من تحذير منسق الإغاثة الطارئة في الأمم المتحدة ستيفن أوبراين من أن عشرين مليون شخص يواجهون الموت جوعا في اليمن وجنوب السودان والصومال وشمال شرقي أفريقيا إن لم تقدم للمتضررين من النزاعات والجفاف بهذه الدول مساعدات تقدر بعدة مليارات من الدولارات.

فيما حذّر برنامج الأغذية العالمي التابع للأمم المتحدة، أمس الأربعاء، من أن الوضع الغذائي في اليمن على "شفى مجاعة" مع وجود مستويات غير مسبوقة من الجوع وانعدام الأمن الغذائي.

وتقول الأمم المتحدة إن نحو 19 مليون يمني في حاجة للمساعدة، وإن بضعة ملايين منهم معرضون للمجاعة بسبب الحرب المستمرة في اليمن منذ أكثر من عامين.

وفي الصومال دعا الرئيس محمد عبد الله فرماجو المجتمع الدولي إلى زيادة المساعدات لبلاده لمكافحة المجاعة التي تهددها.

وقال في كلمة له أواخر الشهر الماضي إن حوالي نصف شعبه يعاني من نقص حاد في الغذاء، وإن 15% من السكان يواجهون خطر المجاعة. ويشهد الصومال جفافا بعدة مناطق مما دفع عشرات الآلاف إلى النزوح نحو العاصمة مقديشو ومدن أخرى. 

مصادر[عدل]



Font Awesome 5 solid bookmark.svg