فرانسوا أولاند يتسلم رئاسة فرنسا من ساركوزي

من ويكي الأخبار
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث

15 مايو 2012


أخبار ذات علاقة

باشر رئيس فرنسا الاشتراكي المنتخب فرانسوا أولاند مهامه اليوم بعد تسلمها رسمياً من الرئيس المنتهية ولايته نيكولا ساركوزي، وتستمر صلاحياته لفترة خمس سنوات. ووجه أولاند رسالة إلى الشعب الفرنسي قائلاً أن البلاد بحاجة إلى المصالحة ولم الشمل، وأن واجبه كرئيس أن يحرص على جميع الفرنسيين دونما تمييز.

بعد ذلك توجه أولاند إلى قصر الإليزيه حيث استقبله ساركوزي، وعقدا اجتماعاً مغلقاً لتسليم السلطة والشيفرة النووية. وبعد ذلك غادر ساركوزي وزوجته القصر، وحيا الحاضرين تحية الوداع.

وبعد ساعات من ذلك عيّن أولاند جان مارك أيرو رئيساً للحكومة وكلّفه بتشكيلها. وأيرو رئيس الكتلة الاشتراكية في البرلمان منذ سنة 1997، وهو من المقربين من أولاند، حيث كانا من قادة الكتلة البرلمانية لليونيل جوسبان. ويفترض أن يعلن أيرو التشكيلة الحكومية المقترحة مساء الأربعاء 16 مايو.

أحيا أولاند حفلاً متواضعاً بمناسبة تنصيبه رئيساً لم يحضره أولاده ولا أولاد رفيقة دربه، ولم يتجاوز عدد المدعوين ثلاثين شخصاً، بالتباين مع الرئيسين السابقين نيكولا ساركوزي الذي سعى إلى إظهار صورة العائلة الكبيرة، وفرانسوا ميتيران الذي حضر حفل تنصيبه في سنة 1981 مئات الأشخاص.


مصادر[عدل]


Font Awesome 5 solid bookmark.svg