الإعلان عن نتائج انتخابات الكويت

من ويكي الأخبار
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث

الأحد 2 ديسمبر 2012


أخبار ذات علاقة


انتهى اليوم فرز أصوات الانتخابات البرلمانية الكويتية، بنسبة مشاركةٍ بلغت أكثر من الثلث، وقد حظي الشيعة بحوالي ثلث مقاعد المجلس، فيما فاز الإسلاميون السنة بأقلَّ من العشر بعد أن أعلنوا قبل يومين مقاطعتهم للانتخابات عقب مسيرة حاشدة نظَّموها يوم الجمعة للاحتجاج على تعديلات كان قد أدخلها الأمير الكويتي على قانون الانتخابات.

وكانت قد أقيمت الانتخابات يوم أمس السبت، وسط احتجاجٍ كبيرٍ وتوعّد من المعارضة بالمقاطعة احتجاجاً على مرسوم تعديل قانون الانتخابات. وقد راهنت المعارضة على أن تبلغ نسبة المقاطعة 70%، فيما أنشد الموالون للحكومة أن تتجاوز نسبة المشاركة 50%.

وبحسب المعارض الإسلامي وليد الطبطبائي فإنَّ نسبة المشاركة في الانتخابات لم تتجاوز 20%، وقال معلّقاً على ذلك أن هذا «يدل على أن الشعب يرفض هذا المجلس»، وأضاف أنَّه سيعمل «من اليوم فصاعداً لإسقاط هذا المجلس»، قائلاً أن الشعب لا يقبل بفرض الأمر الواقع عليه. ومن جهة أخرى، أكَّد النائب السابق في مجلس الأمة خالد السلطان أنَّ نسبة المشاركة في الانتخابات بلغت 26.7% فقط.

إلا أنَّ وزارة الإعلام الكويتية صرَّحت رسمياً بأنَّ نسبة المشاركة كانت 38.8%، وأصدرت قائمةً بأسماء النوَّاب الخمسين الجدد للمجلس. وبحسب النتائج الرسمية فقد حاز النواب الشيعة 17 مقعداً من أصل 50، أي نحو ثلث المقاعد، فيما كانوا مُمثَّلين بسبعة مقاعد فحسب في مجلس شهر فبراير. وأما الإسلاميون السنة فقد فازوا بأربعة مقاعد فقط في هذه الانتخابات، أي أقل من العشر، فيما كانوا مُمثَّلين بـ23 مقعداً في المجلس الماضي، أي قرابة النصف.

وقد ذهب 18 من مقاعد المجلس إلى نواب سابقين كانوا أعضاءً في مجالس أمة أخرى من قبل، أي ما نسبته 36% من إجمالي المقاعد، إلا أن اثنين من هؤلاء فقط كانوا أعضاءً في مجلس شهر فبراير الماضي. من جهة أخرى، ذهبت 3 من مقاعد المجلس الحالي إلى النساء.

ولم تحظ أكبر قبيلتين في البلاد – وهما قبيلتا مطير والعوازم – بأيّ تمثيلٍ بالمجلس، على الرغم من أنَّهما تمثّلان قرابة 18% من سكان الكويت، كما غابت الأحزاب المعارضة التقليدية تماماً عن الساحة، متضمِّنةً الحركة الدستورية الإسلامية (الإخوان المسلمون) وكتلة العمل الشعبي والمنبر الديمقراطي والتحالف الوطني الديمقراطي.

يذكر أن هذه هي خامس انتخابات برلمانية تُقَام في الكويت منذ تولّي الأمير صباح الأحمد الصباح سدة الحكم في سنة 2006، وثاني انتخابات برلمانية لهذا العام بعد انتخابات شهر فبراير الماضي التي انتهت بحلّ المجلس فيما بعد.

أخبار ذات الصلة[عدل]


مصادر[عدل]



Font Awesome 5 solid bookmark.svg