أول انتخابات للمجالس البلدية في سلطنة عمان

من ويكي الأخبار
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث

السبت 22 ديسمبر 2012


أخبار ذات علاقة

انطلقت صباح اليوم السبت في سلطنة عمان الانتخابات المباشرة لأعضاء المجالس البلدية، وهي الأولى من نوعها في البلاد. ويتنافس في هذه الانتخابات 1475 مرشحاً لشغل 192 مقعداً في المجالس البلدية الممثلة لجميع الولايات، ضمن 11 محلساً بعدد محافظات عمان، وبين المرشحين 46 امرأة، وتستمر الانتخابات حتى السابعة مساء بالتوقيت المحلي (15:00 ت‌ع) يبدأ بعدها فرز الأصوات، ويتوقع إعلان النتائج يوم غد.

ويقترع الناخبون الذين يقدر عددهم 546 ألف شخص، ويشرف على الانتخابات 61 لجنة انتخابية. ويستخدم التصويت الإكتروني بعد تجربته سابقاً في انتخابات محلس الشورى، ويتم التحقق من حضور الناخب بواسطة بطاقته الشخصية. وبعد انتهاء الاقتراع يبدأ فرز الأصوات، وسينقل على الهواء مباشرة من مراكز التصويت.

شارك المواطنون المقيمون في دول مجلس تعاون الخليج في الاقتراع السبت الماضي وتدفقوا على سفارات السلطنة وأدلوا بأصواتهم لانتخاب من يمثلهم في المجالس البلدية. ولا يوجد أشراف على انتخابات اليوم من خارج السلطنة، ولكن هناك عشرات الصحفيين الذين يتابعون العملية باهتمام.

وقال رئيس لجنة انتخابات مجالس البلدية المهندس خالد بن هلال البوسعيدي أن النظام الإلكتروني يضمن دقة وشفافية عملية الانتخابات بنظام البصمة الإلكترونية الذي يسمح بالتحقق من حضور الناخب شخصياً ويسمح للناخب التأكد من صحة تسجيل المرشح الذي اختاره. وأضاف أن الحكومة أكملت التحضيرات لحسن سير العملية الانتخابية، و«هناك مسؤولية كبيرة تقع على عاتق الناخبين سواء في الحرص على المشاركة أو على اختيار أكثر المرشحين قدرة على خدمة الوطن والمواطن».

 
لهذا الخبر تتمة
 
اقرأ: إعلان نتائج الانتخابات البلدية الأولى في عمان، وفوز أربع نساء، 24 ديسمبر 2012
 



مصادر[عدل]



Font Awesome 5 solid bookmark.svg