زلزال بقوة 6.2 ريختر في جنوب إيران وشمال عمان

من ويكي الأخبار
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث

السبت 11 مايو 2013


أخبار ذات علاقة

وقع صباح اليوم السبت زلزال في محافظة هرمزغان جنوب إيران وولاية خصب في سلطنة عمان وكان مركزه في خليج عمان. وبلغت شدة الزلزال 6.2 درجة على مقياس ريختر، وأدى إلى مقتل طفل واحد وجرح 29 شخصاً في إيران وإلى أعطال في شبكتي الماء والكهرباء وتصدع عدة منازل، بينما لم ترد معلومات عن الخسائر في عمان حيث لم تتجاوز شدة الزلزال 3 درجات ريختر.

وحسب مركز الرصد الجيولوجي بجامعة طهران، فإن قوة الزلزال بلغت 6.2 درجة ريختر وكان مركزه على عمق بين 36–44 كم على بعد 85 كم إلى الجنوب الشرقي من مدينة ميناب في محافظة هرمزغان في جنوب إيران، أما هيئة المسح الحيولوجي الأمريكية فقدرت شدته بـ6.3 درجات على عمق 33 كم ومسافة 186 كم إلى الشرق من خصب.

حدثت نتيجة الزلزال انهيارات جبلية أدت إلى قطع الطرقات إلى ثلاث قرى في إيران، وأبلغ عن مقتل طفل عمره سنتان وجرح 29 شخصاً في 11 قرية، كما تصدعت بعض المنازل وتضررت شبكات المياه والكهرباء. وأرسلت الحكومة 5 فرق لتقديم المساعدات وتقييم الأضرار، وقامت بتوزيع المساعدات الغذائية، وقالت المصادر الطبية أنها مزودة بكميات كافية من الأدوية والمعدات.

ولم يتسبب الزلزال بأي أضرار في سلطنة عمان حيث لم تتجاوز قوته في أراضي السلطنة 3 درجات ريختر، وأكد عيسى الحسين مدير مركز رصد الزلازل بجامعة السلطان قابوس عيسى حسين أن تبعات الزلزال في السلطنة لا يمكن أن تسبب خراباً بسبب ضعفها النسبي.


مصادر[عدل]



Font Awesome 5 solid bookmark.svg