ويكي الأخبار:تخريب

من ويكي الأخبار
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
عنوان مختصر:
وب:ت
هذه الصفحة سياسة رسمية في ويكي الأخبار العربية، ولها قبول واسع بين المحررين، وتعتبر معياراً يجب أن يتبعه كل المستخدمين. خذ راحتك في تحرير هذه الصفحة حسب الحاجة، لكن رجاءً تأكد بأن تعديلك يعكس التوافق على هذه السياسة قبل القيام به.



التخريب هو كل إضافة، أو حذف، أو تغيير في المحتوى، يقوم به أي مستخدم للموقع محاولا الإساءة لمحتويات الموسوعة. تختلف أشكال التخريب من استبدال بعض النصوص في ويكي الأخبار بغية وضع رأي أو وجهة نظر أحادية إلى استبدال نص الخبر بعبارات بذيئة أو تفريغ نص الخبر أو صفحات المستخدمين الآخرين أو صفحات النقاش.

بالمقابل فإن أي جهد مخلص لتطوير محتوی ويكي الأخبار أو محاولة المبتدئين لتعلم كيفية التحرير في ويكي الأخبار لا يعتبر تخريبا وإن كنا نشجعهم على عمل ذلك في المكان المناسب : ملعب ويكي الأخبار.

أنواع التخريب[عدل]

يندرج التخريب في ويكي الأخبار تحت أي من هذه التصنيفات:

النوع الوصف
مسح

إزالة كل محتوى الصفحات أو أجزاء كبيرة منها، أو استبدال محتوى الصفحات بالكامل بنسخة شخصية دون الحصول على توافق الآراء. وأحيانا حذف أجزاء مؤكدة المراجع دون ذكر أي سبب وجيه في ملخص التحرير. بينما قد لا يعتبر إزالتها تخريبا في كثير من الأحيان وذلك لأنه يتضح جليا من خلال فحص المحتوى المحذوف، أو عند ذكر أسباب وجيهة في ملخص التحرير لحذف محتوى قد يبدو ظاهريا أنه سليم من الناحية العلمية أو القانونية.

الإفراط في الإطالة

إضافة محتوى غزير ومعلومات مكررة أو بلا معنى إلى الصفحات.

سبام

إضافة وصلات خارجية لمواقع غير ذات ملحوظية أو ذات صلة بالموضوع، أو على سبيل الدعاية.

بوت مخرب

بوت يقوم بتخريب عدد هائل من الصفحات بسرعة كبيرة، وقد يكون مستخدماً عادياً ويقوم بعمل نفس الشيء.

سخافة

إضافة نكات أو تعليقات غير مقبولة عن موضوع الصفحة أو غيره.

تخريب صفحات المستخدم أو صفحة نقاشه

إضافة إهانات وما إلى ذلك في صفحات المستخدمين أو صفحات نقاشهم. (انظر ويكي الأخبار:لا للهجوم الشخصي).

تخريب صور

إزالة صور الموضوع، أو إضافة صور بلا معنى.

نقل الصفحات

نقل الصفحات إلى عناوين أخرى بدون سبب وجيه.

تخريب الوصلات

كل ما من شأنه منع الوصلة من الوصول لهدفها الصحيح.

نصوص طويلة خاطئة بسبب الترجمة الآلية

ويكي الأخبار لا تمنع النصوص الحرة المترجمة؛ لكن يجب تدقيق النص المترجم الناتج يدوياً قبل إضافته لأن الترجمة الآلية ركيكة وغير مفهومة، ويصعب اصلاحها دون الرجوع للنص الاصلي باللغات الأخرى والذي بالعادة قد يتغير مع الوقت.

تلافي الحذف

كل ما شأنه منع الصفحة أو الجزء من المقال الذي تمّ الاجماع على حذفه من تنفيذ الحذف، ويسري تحته استرجاع ما تم حذفه بالفعل.

تعديل تعليقات المستخدمين

كل ما شأنه تعديل تعليقات المستخدمين.

تكرار تحميل مواد محمية الحقوق

لا تسمح ويكي الأخبار بنشر المواد محمية الحقوق إلا في حدود ضيقة للغاية.

إنشاء حسابات خبيثة

انشاء حسابات جورب، أو حسابات الهدف الوحيد، أو حساب للتخريب.

تخريب غير ظاهر أيُّ عملية تخريبية تشمل أيّاً مما سبق وإن لم يظهر أثرها واضحاً لكن يهدف إلى التخريب المتعمد وهي إحدى أنواع الهكر الذي من شأنه إفساد الصفحات

التعامل مع المخربين[عدل]

هناك مخربون يقومون بالتخريب حبا بالتخريب. على الأرجح، سيطردون ويمنعون من التحرير. لكن ليس كل ما يبدو تخريبا يعني أن المحرر يقصد التخريب. قد يكون محاولة لتجربة العمل في ويكي الأخبار. أو محاولة لتحرير مقالة من دون معرفة الشروط التنسيقية في ويكي الأخبار. وقد يكون جهل بالعمل الصحفي والحاجة للتوثيق. لذلك قبل التخلص منهم بشراسة، فلنحاول استمالتهم للعمل في ويكي الأخبار وذلك بالترحيب بهم، توضيح الأخطاء التي قاموا به، ثم إرشادهم إلى الأسلوب الصحيح في الوكبدة. وكقاعدة، من بين كل عشرة مخربين، هناك واحد لديه فطرة للعمل المفيد والبناء يجب استمالته وتعميده في ويكي الأخبار. هذا عمل شاق، لكنه ضروري في بدايات ويكي الأخبار الناشئة مثل ويكي الأخبار العربية. من الحكمة إتباع أربع خطوات لمعالجة حالة المخربين:

  1. الخطوة الإولى تفترض حسن النية وتعتبر أن "المخرب" يحاول استكشاف ويكي الأخبار ويجهل أصول العمل بها. لذلك، يجب الترحيب به، توضيح الخطأ الذي قام به، ومن ثم، إرشاده إلى صفحات تساعده في تعلم الأسلوب هنا. من المفضل تعريفه بصفحات تعرفه عن ويكي الأخبار.
  2. الخطوة الثانية: إن كرر أعمال التخريب قصدا، فننتقل من مرحلة حسن النية إلى مرحلة التنبيه بإرسال إنذارا ليتوقف عن العمل مع وصلة إلى صفحة سلوكيات العمل.
  3. الخطوة الثالثة: إن تكررت أعمال التخريب المقصود، ننتقل إلى مرحلة اعتبار سوء النية، فيمنع عن العمل لفترة محددة.
  4. الخطوة الرابعة: إن تكررت أعمال التخريب المقصود بعد المنع، يمنع منعا نهائيا.

إخطار الإداريين[عدل]

في حال اكتشاف تخريب دائم ومستمر لإحدى المقالات، يمكنك إخطار أحد الإداريين للقيام بحماية المقالة، جزئيةً أو كلّيةً.

انظر أيضا[عدل]