ويكي الأخبار:سياسة الطرد

من ويكي الأخبار
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
هذه الصفحة سياسة رسمية في ويكي الأخبار العربية، ولها قبول واسع بين المحررين، وتعتبر معياراً يجب أن يتبعه كل المستخدمين. خذ راحتك في تحرير هذه الصفحة حسب الحاجة، لكن رجاءً تأكد بأن تعديلك يعكس التوافق على هذه السياسة قبل القيام به.


عنوان مختصر:
وب:طرد

الطرد في ويكي الأخبار هو حظر رسمي و دائم عن التحرير في ويكي الأخبار، و هو مختلف عن المنع فالمنع قد يتم على فترة زمنية محدودة لكن الحظر دائم و ساري المفعول دوما، يحدث الطرد كمرحلة نهائية بعد عدة محاولات من المجتمع في ويكي الأخبار لحل الخلافات التي يقع بها أو ينشبها المستخدم المطرود نتيجة عدم قدرته على التواصل مع مستخدمي ويكي الأخبار الآخرين و رفضه جميع محاولات التوسط أو المرونة و الحلول الوسط للوصول لحل يرضي الجميع، التهجمات المتكررة على أحد أو مجموعة من المستخدمين قد يكون سببا للطرد.

يستخدم المنع الدائم لاسم المستخدم كوسيلة للحظر، لكن المنع يختلف في كونه أداة تستخدم بعدة وجوه لمنع التخريب من قبل آيبي أو مستخدم، أو خرق قاعدة الاسترجاعات الثلاث.

قرار الطرد[عدل]

  • مجتمع ويكي الأخبار: يقوم بنقاش موضوع الخلافات التي يرد فيها اسم مستخدم ما بكثرة ضمن إطار سياسات موجودة مسبقا، أو إجماع في ويكي الأخبار على الضرر الذي يلحقه هذا المستخدم بالمشروع.
  • مجلس التحكيم في ويكي الأخبار قد يأخذ قرارا بالطرد كعقوبة نتيجة طلب تحكيم.
  • يمكن لمجلس التحكيم تفويض أحد الإداريين بمراقبة المستخدم لفترة معينة و إعطاءه أمر بطرد شرطي.

طرد المجتمع[عدل]

يمكن للمجتمع ان يأخذ قرارا بالطرد نتيجة توافقه على هذا الموضوع بعد نقاشه في الميدان. إجراء الطرد من قبل الإداري يجب أن يتم بعد التأكد من حصول توافق أو أجماع كبير ضمن المجتمع على مثل هذا القرار و يجب توضيح ذلك كسبب لطرد و المنع النهائي.

يقوم الإداري بتحديد المستخدم الذى يريد إتخاذ قرار الطرد بصدده و يقوم المجتمع بالتصويت لتأكيد حصول توافق عام على طرد المستخدم.

أسباب الطرد[عدل]

تتعدد الأسباب التي تمكن مستخدم ما من تقديم طلب في الميدان لمناقشة حالة معينة مجتمعيا أو تقديم طلب تحكيم لمجلس التحكيم لكن بشكل عام :

  • دخول مستخدم ما في خلافات عديدة و عدم قدرته على التوافق مع أكثر من طرف مما يخلق توترا و تشنجا في جو المشروع العام.
  • محاولة إثارة نقاشات ذات طابع خلافي دون صياغة علمية يخص بالذكر هنا: الخلافات الدينية و العقائدية أو الإقليمية أو المناطقية أو الطائفية.

التعامل مع الأشخاص المطرودين[عدل]

يجب أن لا يتعامل أي مستخدم مع شخص مطرود و يقوم بالتحرير بناء على إملاءاته و إلا يمكن أن يخضع لطرد مماثل.

يجب على الشخص المطرود أن يغادر ويكي الأخبار بكرامته و يعرف أن طريقة اسلوبه و نقاشه غير مقبولة في ويكي الأخبار.