وزراء مالية منطقة اليورو وصندوق النقد الدولي يتفقون على مساعدة اليونان

من ويكي الأخبار
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث

الثلاثاء 27 نوفمبر 2012


أخبار ذات علاقة

اتفق وزراء مالية منطقة اليورو خلال اجتماعهم مع صندوق النقد الدولي الليلة الماضية على شطب 40 مليار يورو من ديون اليونان وتحرير الحزمة الأخيرة من المساعدات التي تسمح لليونان بمساعدة بنوكها ودفع رواتب الموظفين وإعادة الثقة بنظامها المالي. وسبقت الاتفاق محادثات شاقة استمرت أكثر من عشر ساعات.

ويرمي الاتفاق إلى تقليص ديون اليونان من 144% من ناتجها القومي الإجمالي حالياً إلى 124% بحلول سنة 2020، بعد أن كان الهدف تقليصها إلى 120%، وذلك بمساعدة اليونان عن طريق إعادة 11 مليار من عائدات السندات الحكومية التي اقتناها البنك المركزي الأوروبي وتخفيض سعر الفائدة على القروض الممنوحة لها ومساعدتها في شراء السندات من القطاع الخاص.

كما اتفق وزراء المالية تقديم مساعدات بقيمة 43.7 مليار دولار إلى اليونان، وذلك على أربع دفعات، تكون الأولى منها في 13 ديسمبر المقبل والأخيرة في مارس من السنة القادمة. وكان من المفترض أن تبدأ اليونان بالحصول على هذه المساعدات منذ مايو الماضي. وقالت كريستين لاغارد المديرة العامة لصندوق النقد الدولي خلال مؤتمر صحفي أن تحقيق هذا الاتفاق يجعل دين اليونان قابلاً للتسديد مجدداً

وقال رئيس مجموعة اليورو جان كلود يونكر أن الاتفاق هو «الوعد بمستقبل أفضل لشعب اليونان ولمنطقة اليورو بأكملها. أقر بأن هذا كان اتفاقا صعبا للغاية، أريد أن أنوه بالجهود الكبيرة التي بذلها جميع المشاركين».


مصادر[عدل]



Font Awesome 5 solid bookmark.svg