هبوط حاد لليرة التركية وأردوغان يقول: "نواجه حربا اقتصادية"

من ويكي الأخبار
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث

السبت 11 أغسطس 2018


أخبار ذات علاقة



أعلن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب زيادة في الرسوم الجمركية على الصلب والألومنيوم التركيين بنسبة تصبح %20 للألومنيوم و%50 للصلب. عقب ذلك سجلت العملة التركية هبوطا حادا ومستمرا في قيمتها بنسبة %19 في غضون 24 ساعة، ليصل سعر الدولار الواحد 6.61 ليرة تركية في الساعة 13:35 بالتوقيت العالمي الموحد.

وكان الرئيس التركي رجب طيب أردوغان قد ناشد في تجمع بمدينة بيبورت السكان الأتراك على "المساعدة في الدفاع عن البلاد في مواجهة بحرب اقتصادية على تركيا". وقال أن دعم العملة المتهاوية لن يكون حاليا إلا بتحويل الدولار والذهب إلى العملة المحلية.

ونشر الرئيس الأمريكي بعد ساعة تغريدة على موقع التواصل الاجتماعي تويتر يقول فيها: "أصدرت للتو أمرا بمضاعفة رسوم الصلب والألومنيوم فيما يتعلق بتركيا في الوقت الذي تتراجع فيه عملتهم، الليرة التركية، تراجعا سريعا أمام دولارنا القوي جدا!"

وكانت أمريكا قد زادت من نسبة رسوم استيراد الصلب والألومينيوم على عدد من الدول، مما تسبب بتوتر العلاقات ما بين الدول المصدرة، وكان اتهام أنقرة للقس الأمريكي أندرو برانسون بأن هذا الأخير إرهابي، وعدم الإفراج عنه قد زاد من حدة التوترات القائمة بين البلدين إلى جانب اشتداد الخلاف التجاري والسياسي والعسكري في سوريا.


مصادر[عدل]


Font Awesome 5 solid bookmark.svg