مظاهرات وإضرابات في الأردن ضد رفع أسعار المحروقات

من ويكي الأخبار
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث

الأربعاء 14 نوفمبر 2012


أخبار ذات علاقة


شهدت الأردن احتجاجات وإضرابات، وأعلنت 70 حركة من الحركات الشبابية الإصلاحية في المملكة الأردنية مساء يوم الثلاثاء عصيانًا مدنيًا واحتجاجات على قرار رفع أسعار المحروقات، فقد أعلنت الحكومة الأردنية عن زيادة في الأسعار بنسب تصل إلى 55% للغاز المنزلي، و25% للكاز والسولار، و12% للبنزين.

أعلنت نقابة المعلمين الأردنيين الإضراب العام بسبب هذا القرار، فيما قامت نقابة المحامين الأردنيين بتهديد الحكومة بإضراب مفتوح، وكان آلاف المحتجين قد تظاهروا مطالبين بإسقاط الحكومة، وهتف بعض المتظاهرين بإسقاط النظام. وكانت الحكومة قد أعلنت في بيان ورد فيه «بناء على قرار مجلس الوزراء باستكمال إجراءات تحرير تعديل أسعار المشتقات النفطية، قرر اعتباراً من منتصف الليلة تعديل سعر البنزين الخالي من الرصاص رقم اوكتان 90 ليصبح 800 فلس (1.13 دولاراً) لليتر».

وصرح رئيس الوزراء عبد الله النسور بأن «مجموع عجز الموازنة لعام 2012 بلغ 3.5 مليار دينار أي ما يوازي نحو 5 مليارات دولار.» وقال مصوغًا القرار «الوضع المالي والنقدي للدولة أصابته تأثيرات كبيرة نتيجة الربيع العربي» وأشار إلى أن «الوضع الاقتصادي في الاردن بالغ الخطورة». فيما أوضح «قرار إعادة النظر في دعم المحروقات كان يجب أن يتخذ منذ عامين».

 
لهذا الخبر تتمة
 
اقرأ: النقابات في الأردن تبدأ إضراباً احتجاجاً على رفع الدعم عن المحروقات، 18 نوفمبر 2012
 



مصادر[عدل]



Font Awesome 5 solid bookmark.svg