النقابات في الأردن تبدأ إضراباً احتجاجاً على رفع الدعم عن المحروقات

من ويكي الأخبار
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث

الأحد 18 نوفمبر 2012


أخبار ذات علاقة

قامت النقابات المهنية في الأردن اليوم الأحد بإضراب جزئي عن العمل احتجاجاً على قرار الحكومة برفع الدعم عن المحروقات للضغط عليها كي تتراجع عن هذا القرار. جرى الإضراب من الساعة 11:00 حتى 14:00 بالتوقيت المحلي (8:00—11:00 ت‌ع) وشاركت فيه جميع النقابات عدا نقابة الممرضين. ودعت النقابات إلى مظاهرات غداً الإثنين تنطلق من أمام مباني النقابات وتتجه نحو رئاسة الوزراء في العاصمة عمان بالإضافة إلى مسيرات في محافظات أخرى.

يشارك في الإضراب، عدا النقابات، اتحادات طلبة الجامعات لحمل الحكومة على التراجع عن قرارها والإسراع بإجراء الإصلاحات السياسية والاقتصادية المطلوبة. وأكد نقيب الأطباء أحمد العرموطي أن «قرار الاضراب أستثنى أقسام الطوارئ والعناية الحثيثة والفائقة والولادة والخدج ومرضى الكلى»، وقالت نقابة المعلمين أن حوالي 75% من المدارس التزمت بالإضراب، وأن مجلس النقابة سيناقش في اجتماعه اليوم الخطوات التالية، مشدداً على أن المعلمين سيعوضون بعد الإضراب الدروس التي فاتت الطلاب بسببه.

وحملت النقابات الحكومات الأردنية المتتالية مسؤولية السياسات الاقتصادية الفاشلة والتقاعس عن الإصلاحات، وخسرت ثقة الشارع.

أدى القرار برفع الدعم عن أسعار المحروقات إلى احتجاجات وتظاهرات واسعة في أنحاء المملكة، ترافقت بدعوات بإسقاط النظام وأعمال شغب، وأدت إلى مقتل شخص واحد حتى الآن وإصابة العشرات، بينهم رجال أمن.

وعدت الحكومة بتعويضات مالية للأسر الفقيرة، ودافع رئيس الوزراء عن القرار مشيراً إلى أنه لا يتحمل الانتظار، وكان ضرورياً منذ سنتين لكنه تأجل بسبب الربيع العربي. وتطبيق القرار يؤدي إلى توفير ملايين الدنانير حتى نهاية هذه السنة، بينما عدم تطبيقه كفيل بزيادة عجز الميزانية.

أخبار ذات الصلة[عدل]


مصادر[عدل]



Font Awesome 5 solid bookmark.svg