محكمة تركية تقضي بالمؤبد على متهمين بمحاولة اغتيال أردوغان

من ويكي الأخبار
اذهب إلى: تصفح، ابحث

الخميس 5 أكتوبر 2017


أخبار ذات علاقة

حكمت محكمة بمدينة موغلا غربي تركيا أمس الأربعاء بالسجن المؤبد على 34 شخصاً أدينوا بمحاولة اغتيال الرئيس رجب طيب أردوغان خلال الانقلاب الفاشل في 15 يوليو/تموز 2016.

وأصدرت محكمة الجزاء الثانية في ولاية موغلا، حكماً بالسجن المؤبد 4 مرات مع الأعمال الشاقة على العميد السابق "غوكهان شاهين سونماز أتش"، والرائد السابق في القوات الخاصة، مسؤول الفريق المكلف باغتيال أردوغان، شكري سيمان، والضابط صف السابق زكريا كوزك المعروف ضمن أعضاء منظمة "فتح الله غولن" المعارضة.

وأصدرت المحكمة حكما بالسجن مدة 18 عاما على المستشار علي يازجي المرافق العسكري السابق للرئيس التركي، والذي خفّف حكمه من السجن المؤبد.

وبدأت محاكمة 44 عسكرياً في شهر فبراير/شباط الماضي، حيث طالب المدعي العام للجمهورية في المدينة آنذاك بالسجن المؤبد لـ37 من المعتقلين المتهمين بتهم عدة، منها محاولة الاغتيال وانتهاك الدستور والانتماء لتنظيم مسلح محظور وقتل موظفين في الدولة، حيث قتل أثناء محاولة الانقلاب أكثر من 240 شخصا.

وشهدت العاصمة أنقرة ومدينة إسطنبول منتصف تموز/يوليو 2016، محاولة انقلاب فاشلة نفذتها عناصر محدودة من الجيش تتبع منظمة "فتح الله غولن" الإرهابية، حاولت خلالها السيطرة على مفاصل الدولة ومؤسساتها الأمنية والإعلامية، واغتيال الرئيس رجب طيب أردوغان.

مصادر[عدل]



Bookmark-new.svg