كرواتيا تصبح العضو الثامن والعشرين في الاتحاد الأوروبي

من ويكي الأخبار
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث

الاثنين 1 يوليو 2013


أخبار ذات علاقة

أخبار كرواتيا على ويكي الأخبار
كرواتيا على ويكي الأخبار

موقع كرواتيا في الاتحاد الأوروبي. المصدر: S. Solberg J.

انضمت كرواتيا رسمياً اعتباراً من منتصف الليلة الماضية (الساعة 22:00 ت‌ع من مساء أمس) إلى الاتحاد الأوروبي لتصبح الدولة الثامنة والعشرين فيه. وتجمع آلاف الكروات مع مئات الفنانين في الساحة الرئيسية في زغرب العاصمة للاحتفال بالموضوع حيث حضر الاحتفال عشرات من كبار رجالات الحكومة الكرواتية ومن الدول الأوروبية والاتحاد الأوروبي.

ومع حلول منتصف الليل بالتوقيت المحلي انطلقت في العاصمة زغرب ألعاب نارية وتجمع حوالي 20 ألف شخص في الساحة الرئيسية، وحدثت فعاليات مماثلة في المدن الكرواتية الأخرى.

وفي زغرب رحب رئيس المفوضية الأوروبية جوزيه مانويل باروزو بانضمام كرواتيا إلى الاتحاد الأوروبي قائلاً: «هذه ليلة تاريخية. لقد أعدتم كرواتيا الى مكانها الصحيح في قلب أوروبا». أما رئيس كرواتيا أيفو يوسيبوفيتش فقال أن انضمام كرواتيا إلى الاتحاد الأوروبي «نهاية مرحلة في تاريخ كرواتيا وبداية عصر جديد، عصر أوروبي بالنسبة إلينا».

شارك في الاحتفال أكثر من سبعمئة من الفنانين والراقصين والمغنين، ودعي إليه العديد من قادة بلدان يوغسلافيا السابقة والدول الأوروبية، لكن لم يحضر الكثير منهم، مثل قادة فرنسا وبريطانيا وألمانيا.

يأتي انضمام كرواتيا إلى الاتحاد الأوروبي في فترة مرورها بانكماش اقتصادي، حيث تزيد البطالة على 20% من القادرين على العمل، وقد تحتاج إلى إصلاحات اقتصادية مزعجة للسكان. وأشارت استطلاعات الرأي أن نسبة من يؤيدون انضمام البلاد إلى الاتحاد الأوروبي تقل عن ربع السكان، حيث يخشى الكثيرون أن تتأثر بلادهم بأزمة منطقة اليورو نظراً إلى مشاكل اليونان والبرتغال، ويعتقدون أن العضوية في الاتحاد لن تفيد بلادهم.

الناتج المحلي الإجمالي في كرواتيا أدنى من المتوسط في أوروبا بحوالي 40%، ولا يتخلف عنها في هذا المشعر بين أعضاء الاتحاد إلا بلغاريا ورومانيا.

كرواتيا أول بلد ينضم إلى الاتحاد الأوروبي منذ 2007 حين انضمت بلغاريا ورومانيا، وثاني بلدان يوغسلافيا السابقة في الاتحاد بعد سلوفينيا.


مصادر[عدل]



Font Awesome 5 solid bookmark.svg