كأس العالم روسيا 2018: فرنسا تتوج بعد فوزها على كرواتيا بأربعة أهداف لهدفين

من ويكي الأخبار
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث

الأحد 15 يوليو 2018


أخبار ذات علاقة


تم تتويج المنتحب الفرنسي لكرة القدم بكأس العالم بنسحته المقامة على أرض روسيا اليوم الأحد بعد فوزه الثمين على منتخب كرواتيا برباعية مقابلها هدفين، وبذلك تحصد فرنسا كأسها الثانية بعد التي توجت بها قبل 20 عاما، في حين تحصل المنتخب الكرواتي على المركز الثالث في نفس السنة (1998).

في أجواء عاصفية ودرجات حرارة قاربت الثلاثينات، وبحضور أزيد من 78 ألف متفرج و10 رؤساء دول بينهم الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون والرئيسة الكرواتية كوليندا غرابار كيتاروفيتش وبالطبع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، وبتشكيلة لاعبين مشابهة لتلك المعتمدة في نصف النهائي بدأت المباراة في الساعة 15:00 بالتوقيت العالمي بتمريرات كرواتية أعقبها احتكار الكرة من طرف الكرواتيين وتمركز اللاعبين في الجهة الفرنسية من الملعب، وذلك في النصف الأول من المباراة.

أوقف اللاعب الكرواتي مارسيلو بروزوفيتش بمراوغة هجوما من لاعب الوسط الفرنسي أنطوان غريزمان إعتبرت فيما بعد خطأ أرسل بعده غريزمان ركلة حرة، التقطها اللاعب الكرواتي ماريو ماندجوكيتش ثم وبرأسية يسدد هدفا ذاتيا في مرماه ليهدي الهدف الأول لفرنسا مع حلول الدقيقة 18. وكان هذا الهدف الذاتي مميزا حيث أنه أول هدف ذاتي يسجل في مباراة نهائية لكأس العالم، وخاتما لسلسلة من الأهداف الذاتية التي بلغ عددها في هذه المنافسة 12 هدفا، وهو أعلى عدد من الأهداف الذاتية يسجل في منافسة لكأس العالم. يذكر أن أول هدف ذاتي سجل في هذه المنافسة هو من توقيع المغربي عزيز بوحدوز في المباراة التي جمعت بين المغرب وإيران في 15 يونيو الماضي ومنح الفوز لإيران في آخر دقائق المباراة.

أنطوان غريزمان، رجل المباراة بعد تسجيله لهدف والمساعدة في تسجيل آخر

بعد عشر دقائق تعادل كرواتيا النتيجة بتسديدة قوية من طرف اللاعب إيفان بيرسيتش بمساعدة من دوماغوج فيدا بعد رمية حرة من لوكا موديريتش. في الدقيقة 34 أعطيت ضربة جزاء لصالح فرنسا بعد لمسة يد من بيرسيتش اعترض عليها اللاعبون الفرنسيون حيث احتسبها الحكم بعد اللجوء إلى تقنية التحكيم بالفيديو المساعد (VAR)، سددت تلك الضربة من طرف اللاعب غريزمان الذي منح الهدف الثاني للديكة في الدقيقة 38، وسمح لفرنسا بالتقدم في المباراة مع نهاية الشوط الأول رغم محاولتها للتسديد مرة واحدة واحتكارها للكرة %34 من الوقت فقط.

اضطر الحكم لتوقيف المباراة مع بداية الشوط الثاني بعد عدة مطاردات بين الشرطة ومقتحمين للملعب، وتبنت "باسي ريوت" وهي منظمة احتجاجية نسوية وفرقة روك عمليات مقاطعة المباراة. وفي الدقيقة 59 وسعت فرنسا الفارق 3 - 1 بعد تسجيل بول بوغبا للهدف بتسديدة قوية أعقبت محاولة سابقة لمنعه من التسجيل من طرف دفاع كرواتيا. بعد ستة دقائق يهدي اللاعب كيليان مبابي الهدف الرابع لفرنسا، ويصبح مبابي أول مراهق يسجل هدفا في نهائي كأس العالم منذ بيلي سنة 1958. وفي مراوغة فرنسية من الحارس الفرنسي هوغو لوريس تجاه اللاعب ماندزوكيتش ومع مرمى غير محروس اغتنم ماندزوكيتش الفرصة وسجل الهدف الثاني لكرواتيا في الدقيقة 69 لينتهي تسجيل الأهداف. تختتم المباراة بمحاولات كرواتية للتسجيل لا تجدي نفعا ضد مقاومة دفاعية شرسة لفرنسا، لينتهي اللقاء بنتيجة 4 -2 لصالح فرنسا، وهو أعلى عدد للأهداف في مباراة ختامية لكأس العالم منذ 1966.

إحصائيات المباراة



مصادر


Font Awesome 5 solid bookmark.svg