فوز فيلم آرغو بجائزة أفضل فيلم في حفل الأوسكار لعام 2013

من ويكي الأخبار
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث

الاثنين 25 فبراير 2013


أخبار ذات علاقة
الفن على ويكي الأخبار

فاز فيلم "آرغو" للمخرج بن آفليك بجائزة أوسكار أفضل فيلم لعام 2013، خلال الحفل السنوي الذي تنظمه الأكاديمية الأمريكية لفنون السينما وعلومها، والذي أُقيم هذا العام، في دورته الخامسة والثمانين، في مدينة لوس أنجلوس بولاية كاليفورنيا. وقد تفوَّق الفيلم بهذا على أقوى مُنافس له وهو فيلم "لينكولن"، للمخرج ستيفن سبيلبرغ، والذي يتناول حياة الرئيس الأمريكي السادس عشر آبراهام لينكولن.

ويُسلّط فيلم آرغو الضوء على قضيَّة الرهائن الأمريكيين في إيران، وهو مُقتبس عن قصة حقيقية لمحاولة وكالة المخابرات المركزية الأمريكية إنقاذ ستة دبلوماسيين أمريكيين من إيران بُعيد اندلاع الثورة الإسلامية فيها عام 1979. وفي مبادرة غير مسبوقة، أعلنت الأمريكية الأولى ميشيل أوباما من البيت الأبيض نتيجة أفضل فيلم، وقالت بعد فتح الظرف الذي يحوي اسم الفائز "خيار جيد!"، وقد سلَّم الممثل الكبير جاك نيكلسون جائزة الأوسكار إلى مخرج وبطل الفيلم بن آفليك، إلّا أنَّ الأخير استُبعد من قائمة المرشحين لجائزة أفضل مخرج. ولم يفز فيلم آرغو إلَّا بجائزتين أخريين هما: أفضل سيناريو مُقتبس وأفضل مونتاج.

أمَّا الجوائز الأخرى التي ظفر بها عدد من الممثلين والأفلام الأخرى فكانت:

  • دانييل دي لويس بجائزة أفضل ممثل عن دوره في فيلم لينكولن، ليُصبح بذلك أوّل ممثل يفوز بالتمثال الذهبي ثلاث مرات في تاريخ الأوسكار.
  • جينفر لورانس بجائزة أفضل ممثلة عن دورها في Silver Linings playbook.
  • فيلم آمور للمخرج النمساوي مايكل هانيكه بجائزة أفضل فيلم أجنبي.
  • آن هاثاوي بأوسكار أفضل ممثلة في دور ثانوي لتأديتها دور المومس فانتين في الفيلم الغنائي الاستعراضي "لي ميزيرابل" أو "البؤساء". وقد فاز الفيلم الأخير أيضًا بجائزتي أفضل ماكياج، وأفضل صوت مناصفة مع "سكاي فال" آخر أجزاء سلسلة جيمس بوند.
  • فيلم برايف، أو "الشجاع" من إنتاج استوديوهات بيكسار، بأوسكار أفضل فيلم رسوم متحركة.
  • كريستوفر فالتس بأوسكار أفضل ممثل في دور ثانوي عن فيلم "دجانغو أنتشايند".
  • فيلم Searching for sugar man بجائزة أفضل فيلم وثائقي.

أمَّا الخاسر الأكبر فكان المخرج ستيفن سبيلبرغ، الذي أفلتت منه جائزة أفضل مخرج.

يجدر بالذكر أن الفيلم حصد %95 من المراجعات الإيجابية على موقع الطماطم الفاسدة بنائاً على 188 مراجعة مع 8.4 من 10 كمتوسط تقييم حيث وصفته «حماسي ومثير وغامض، آرغو يعيد أحياء حدثاً تاريخي مع الأهتمام بأدق التفاصيل وشخصيات مبتكرة على نحو ممتاز». كما حصل الفيلم من موقع ميتاكريتيك على %86 بنائًا على 43 مراجعة. وقالت صحيفة الواشنطن تايمز أنه «يعطي الأحساس على أنه فيلم من الحقبة الأولى- أقل أهتياجاً وأقل بهجة وأكثر تركيزاً على السرد بدل الأحساس» لكن السيناريو «تضمن شخصيات عديدة جداً لا تتطور بمرور الوقت».

مصادر[عدل]

Wikipedia
اقرأ عن آرغو (فيلم) في ويكيبيديا العربية، الموسوعة الحرة.