مهرجان برلين السينمائي يختتم بفوز الفيلم الروماني «وضعية الطفل»

من ويكي الأخبار
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث

الأحد 17 فبراير 2013


أخبار ذات علاقة
الفن على ويكي الأخبار

اختتم مهرجان برلين السينمائي فعالياته أمس السبت، وفاز الفيلم الروماني «وضعية الطفل» للمخرج كالين بيتر نيتزر بجائزة الدب الذهبي لأفضل فيلم، وهذه أول مرة يحصل على هذه الجائزة فيلم من رومانيا، وتنافس على الجائزة 19 فيلماً من مختلف بلدان العالم. وذهب الدب الفضي على أفضل سيناريو فيلم «الستارة المغلقة» للمخرج الإيراني جعفر باناخي.

وتتناول أحداث «وضعية الطفل» العلاقات بين أم وابنها الشاب من الطبقة الراقية في رومانيا تحاول أن تخلصه من السجن بعد أن قتل طفلاً في حادث سير، ويحوي نقداً للمؤسسات في رومانيا كالشرطة ونظام القضاء.

الدب الفضي لأفضل ممثل أخذه نازيف موجيك من البوسنة على دوره في فيلم «لقطة من حياة جامع الحديد» عن أسرة غجرية، وهو للمخرج البوسني دانيس تانوفيتش. وحصل الفيلم أيضاً على الجائزة الكبرى للجنة التحكيم، وهي تأتي في المرتبة الثانية من حيث الأهمية بعد الدب الذهبي.

وحصل على جائزة الجمهور الفيلم البلجيكي «انهيار الدائرة المكسورة» للمخرج فيليكس فان غروتينغن. أما جائزة الجمهور لأفضل فيلم وثائقي فكانت للفيلم «عملية القتل» للمخرج ذي الأصل الأمريكي جوشوا أوبنهايمر، وموضوعه إبادة الشيوعيين في إندونيسيا في سنة 1965.


مصادر[عدل]



Font Awesome 5 solid bookmark.svg