وفاة ملكة موسيقى السول عن عمر ناهز 76 سنة

من ويكي الأخبار
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث

الأحد 19 أغسطس 2018


أخبار ذات علاقة
الفن على ويكي الأخبار


توفيت مغنية موسيقى السول الأمريكية أريثا فرانكلين في ديترويت بولاية ميشيغان الأمريكية عن عمر ناهز 76 سنة صباح الخميس الماضي، وذلك حسب بيان نشرته مشهرتها الخاص غويندولين كوين بالنيابة عن عائلتها. وحسب نفس البيان فإن المغنية ماتت بعد معاناة مع مرض سرطان البنكرياس.

ونقلت مواقع إخبارية عن البيان قوله أن المغنية وافتها المنية في الساعة 9:50 صباحا بالتوقيت المحلي، "محاطة بأفراد العائلة والأقارب والأحباب. في واحدة من أحلك لحظات حياتنا. لم نجد كلمات مناسبة تعبر عن الألم الذي يسري في قلوبنا، لقد فقدنا أمنا وحجر أساس عائلتنا، فالحب الذي قدمته لأبنائها وأحفادها وأبناء الأعمام والأخوال لم يعرف له حدود".

وولدت أريتا لويز فرانكلين في مدينة ممفيس بولاية تينيسي الأمريكية في الخامس والعشرين من مارس سنة 1942 من أب يمتهن التبشير المسيحي بكنيسة في مدينة ديترويت. وكان أول أداء فردي لها في الكنيسة عندما كانت في سن العاشرة. أنجبت أول أبناءها في سن الثالثة عشرة، وسجلت أول أغنية إنجيلية في الرابعة عشرة من عمرها.

وانتقلت بعدها لتسجيل الأغاني في استديوهات عدة بمساعدة أبيها القس كلارنس فرانكلين، لكن أغانيها لاقت نجاحا بعد إبرامها لعقد مع شركة "أتلانتيك ريكوردس" سنة 1966، حيث ركزت بشكل كبير على أداء أغاني من فئة موسيقى السول و"الإيقاع والبلوز (R&B)". حققت أريثا نجاحا كبيرا في الثمانينات، وكانت أخر أغنية شعبية لها عبارة عن مقطع موسيقي مشترك الأداء مع الفنان البريطاني الراحل جورج ميكاييل تحت عنوان " (I Knew You Were Waiting (for Me" (أعلم أنك كنت تنتظرينني).

وكان آخر أداء مفتوح لها العام الماضي في أحد الأحداث المنظمة لمرضى الإيدز، وحسب مجلة بيلبود في أحد الأعداد الصادرة في يونيو 2017، فقد كانت فرانكين تحضر لألبوم جديد مع ثلاثة فنانين. وأدت أريثا عرضا غنائيا في حفل تتويج الرئيس الأمريكي السابق باراك أوباما سنة 2009. وقال أوباما في تغريدة على تويتر عقب إعلان وفاتها: "ساعدت أريثا في تعريف التجربة الأمريكية. نشعر بتاريخنا في صوتها، وفي كل نبرة منه -قوتنا وألمنا، ظلمتنا ونورنا، بحثنا عن فدائنا واحترامنا الذي اكتسبناه بصعوبة. فلترقد ملكة السول في سلام أبدي".


مصادر[عدل]


Font Awesome 5 solid bookmark.svg