فريق التحقيق في الأسلحة الكيميائية يبدأ عمله في سوريا قريباً

من ويكي الأخبار
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث

الخميس 15 أغسطس 2013


أخبار ذات علاقة

أصدر المتحدث باسم الأمين العام للأمم المتحدة بياناً جاء فيه أن الحكومة السورية وافقت رسمياً على شروط عمل فريق التحقيق الدولي في مزاعم استخدام الأسلحة الكيميائية في سوريا، وأن الفريق سوف يتوجه إلى سوريا لمباشرة أعماله «قريباً جداً». ويهدف الفريق، وفق البيان، إلى إجراء تحقيق «مستقل ومحايد» في الموضوع. ومن المتوقع وصول الفريق إلى دمشق غداً الجمعة.

وجرى الاتفاق على أن الفريق سيقوم بتنفيذ مهامه خلال أسبوعين قابلين للتمديد بشرط موافقة الجانبين على ذلك، وسيفحص ثلاثة مواقع أحدها خان العسل في محافظة حلب. وتطالب سوريا بإجراء تحقيق دولي محايد في هذا الموقع منذ مارس الماضي، ولم يذكر البيان ما هما الموقعان الآخران.

استمرت المفاوضات حول التفاصيل الأخيرة لشروط عمل فريق التحقيق خلال الأسبوعين الماضيين، وينتظر الفريق بقيادة الخبير السويدي آكي سيلستروم في لاهاي (هولندا) الإذن بالسفر منذ بضعة أيام. وأفادت أنباء أن الفريق يصل دمشق غداً.

كما وصرحت بعض جهات المعارضة أنها لن تعرقل عمل الفريق الدولي في المناطق التي تسيطر عليها.

اتهمت السلطات السورية المعارضة المسلحة باستعمال السلاح الكيميائي في خان العسل في مارس الماضي راح ضحيته 26 شخصاً بينهم 16 عسكرياً، بينما اتهمت المعارضة الحكومة باستعمال الغازات السامة في خان العسل.

 
لهذا الخبر تتمة
 
اقرأ: فريق خبراء الأمم المتحدة يصل إلى دمشق للتحقيق في استعمال الأسلحة الكيميائية، 18 أغسطس 2013
 



مصادر[عدل]



Font Awesome 5 solid bookmark.svg