طائرة مقاتلة تركية تختفي فوق المياه السورية

من ويكي الأخبار
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث

الجمعة 22 يونيو 2012


أخبار ذات علاقة

أعلنت السلطات التركية عن فقدها الاتصال مع طائرة مقاتلة ظهر يوم الجمعة عندما كانت تحلق فوق المياه الإقليمية السورية. وكانت الطائرة من طراز F-4 قد انطلقت من القاعدة العسكرية إرهاتش في ملطية في الساعة 10:30 صباحاً بالتوقيت المحلي واختفت عن شاشات الرادار فوق البحر الأبيض المتوسط إلى الجنوب الغربي من إقليم هاتاي في الساعة 11:58. وتواردت أخبار غير مؤكدة عن إسقاط الطائرة من قبل قوات الدفاع الجوي السورية.

وصرحت وزارة الدفاع أن طاقم الطائرة كان يتألف من طيارين اثنين، ولا يوجد معلومات عن مصيرهما بعد فقد الاتصال مع الطائرة. وذكرت وسائل الإعلام أن فرق الإنقاذ باشرت البحث عن الطيارين، وطلبت تركيا أذناً من سوريا لإجراء البحث فوق أراضيها.

نقلت قناة الميادين عن مصادر تركية أن قوات الدفاع الجوي السورية قد أسقطت طائرة «غير سورية» فوق المياه الإقليمية السورية مقابل رأس البسيط، ولم يصدر تأكيد مستقل لهذا الخبر.

تناقلت وسائل الإعلام خبر اعتذار الحكومة السورية على إسقاط الطائرة التركية. من جهة أخرى، نقلت روسيا اليوم عن شهود عيان في رأس البسيط في شمال الساحل السوري أنهم رأوا «دخول طائرتين من جهة الأراضي التركية باتجاه رأس البسيط، فقامت وسائل الدفاع الجوية في المنطقة بالتصدي لهما… [و]تم إنزال طائرة واحدة فيما لاذت الثانية بالفرار». كما نقل مراسل بي بي سي عربي في دمشق عن شهود عيان في اللاذقية خبر إسقاط طائرة قرب منطقة كسب القريبة من الحدود السورية التركية.

وعندما سئل رئيس وزراء تركيا رجب طيب أردوغان بعد عودته من البرازيل اليوم عن صحة هذه الأخبار رفض تأكيدها أو نفيها حتى الانتهاء من الاجتماع الطارئ الذي دعا إليه لبحث القضية، قائلاً أن ليس لديه معلومات مؤكدة؛ وأضاف أن عدداً من المروحيات والفرقاطات التركية والسورية تقوم بالبحث عن الطيارين.

عقد رجب طيب أردوغان مساء اليوم اجتماعاً طارئاً يشمل رئيس الأركان نجدت أوزيل ووزير الداخلية إدريس نعيم شاهين ووزير الخارجية أحمد داود أوغلو ووزير الدفاع عصمت يلماز ورئيس المخابرات هاكان فيدان.


مصادر[عدل]



Font Awesome 5 solid bookmark.svg