ديلما روسيف تعد بالإصلاحات ومكافحة الفساد استجابةً للاحتجاجات

من ويكي الأخبار
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث

السبت 22 يونيو 2013


أخبار ذات علاقة

خاطبت رئيسة البرازيل ديلما روسيف الشعب البرازيلي مساء أمس الجمعة في كلمة متلفزة مدتها عشر دقائق، وذلك بعد احتجاجات غير مسبوقة عصفت بكل أنحاء البلاد. وتعهدت روسيف في كلمتها بإجراء إصلاحات بالتنسيق مع رؤساء الولايات والبلديات لتحسين النقل والتعليم والخدمات الصحية ومحاربة الفساد. كما أكدت على جاهزيتها للاستماع لصوت الشعب وشددت مع ذلك على رفضها لأعمال العنف.

نقلت وسائل الإعلام المسموعة والمرئية كلمة الرئيسة إلى الأمة على الهواء مباشرة، وأتت الكلمة بعد مظاهرات شارك فيها أكثر من مليون شخص في ثمانين مدينة برازيلية. وكانت الشرارة المطلقة للاحتجاجات منذ حوالي أسبوع قرار رفع أسعار النقل العام، فطالب المتظاهرون بإبقائها على حالها، كما اعترض الكثيرون على نفقات التحضير لكأس العالم لكرة القدم في السنة القادمة.

وقالت روسيف في كلمتها المقتضبة أنها ستخاطب رؤساء البلديات في أنحاء البلاد لتحسين خدمات النقل العام والتعليم والرعاية الصحية، كما أشارت إلى أن ميزانية التحضير لكأس العالم لا تأتي على حساب الخدمات الاجتماعية بل هي منفصلة، وسوف تقوم الولايات التي تقع الملاعب فيها بتعويض نفقات بنائها خلال استثمارها في المستقبل. ووعدت روسيف بالتوصل إلى «ميثاق وطني» لتحسين الخدمات بتكلفة معقولة وزيادة الشفافية في تعاملات الحكومة.

شددت روسيف أنها مستعدة للاستماع إلى مطالب الشعب ووعدت بمقابلة ممثلين عن المحتجين من المنظمات الشبابية والعمالية والشعبية والنقابات، وقالت أن آراءهم مهمة لمناقشة أخطاء الماضي والحاضر، وأن البلد بحاجة إلى قدراتهم وطاقاتهم. وأكدت في الوقت نفسه، إشارة إلى أعمال العنف والتخريب والنهب التي وقعت خلال التظاهرة المليونية يوم الخميس، أنها لن تقبل أن «تلطخ أقلية عنيفة ومستبدة حركة ديموقراطية وسلمية».

ومن المتوقع أن تجري اليوم تظاهرات أصغر من السابقة في أكثر من 10 مدن برازيلية، حيث قالت إحدى الحركات المنظمة أنها لن تدعو إلى التظاهر بعد خفض رسوم النقل، ولكن جماعات أخرى لا تزال تدعو إلى الاحتجاج من خلال شبكات التواصل الاجتماعي.

 
لهذا الخبر تتمة
 
اقرأ: ديلما روسيف تقترح استفتاءً على تشكيل جمعية تأسيسية لإجراء الإصلاح، 25 يونيو 2013
 



مصادر[عدل]



Font Awesome 5 solid bookmark.svg