جيمس ماتيس في زيارة لأفغانستان لربع يوم

من ويكي الأخبار
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث

الجمعة 7 سبتمبر 2018


أخبار ذات علاقة


في زيارة مفاجئة استغرقت ست ساعات زار جيمس ماتيس وزير الدفاع الأمريكي أفغانستان اليوم الجمعة، حيث التقى بأشرف غني رئيس أفغانستان والقائد الجديد لقوات حلف شمال الأطلسي والقوات الأمريكية.

وجاءت زيارته الثانية (الأولى في السابع عشر من أغسطس الفارط) في زمن كبير الأهمية بعد أزيد من عقد ونيف على الصراع المحتدم بين طالبان، وهي أضخم حركة تمرد في المنطقة، والقوات الأفغانية مدعومة بالقوات الأمريكية التي بلغ قوامها 14 ألف جندي مع قوات من حلف شمال الأطلسي، لأجل تأهيل القوات المحلية.

وتزايدت مجهودات ديبلوماسية وسياسية لأجل استئناف محادثات سلام، في حين فشلت القوات الأفغانية المدعومة أمريكيا من مواجهة الحركة المتمردة. وأبرز الجهود الديبلوماسية المبذولة في هذا الصدد إتفاق وقف إطلاق النار الموقع بين طرفي النزاع قبل أزيد من شهرين، والذي أردفه لقاء في قطر حضره بعثتات تضم إجداهما ممثلين عن الولايات المتحدة، وتجمع الأخرى بين ممثلين عن طالبان.

وجرى اللقاء في يوليوز الماضي وكان الهدف الوصول إلى اتفاق لإنهاء فتيل المعارك المحتدمة. وكانت طالبان وتنظيم الدولة الإسلامية قد قامت بشن عدد من الهجمات أوقعت مئات الضحايا شملت القوات الأمنية والمدنيين، أنهت آمال إحلال السلام بين التنظيم والحكومة.

مصادر[عدل]



Font Awesome 5 solid bookmark.svg