تركيا تُعيد زي "الأغوز" لرجال الأمن

من ويكي الأخبار
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث

الخميس 11 مايو 2017


أخبار ذات علاقة

أطلقت ولاية بيلجيك التركية، الأحد، مشروع الزي التاريخي الموحد لأفراد حماية الأماكن التاريخية، من قبور زعماء الدولة العثمانية ومؤسسيها، الذي كان سائداً في قبائل الأغوز آنذاك.

وفي أول ظهور رسمي في عهد الدولة التركية بزعامة حزب العدالة والتنمية، أطلق محافظ "بيلجيك" مشروع حماية قبر مؤسس الدولة العثمانية أرطغرل غازي، بالزي التركي التاريخي الذي كان معتاداً أثناء بدايات ظهور الدولة العثمانية، والمعروف في تركيا بـزي قبائل الأغوز أو الـ"آلب".

وخلال السنوات الأخيرة، أخذ الزي العثماني المعروف بغزو الأسواق التركية، لا سيما بعد عرض الموسم الأول من المسلسل التاريخي التركي "قيامة أرطغرل"، أو ما يعرف بالتركية بـ"ديريليش أرطغرل"، مع العديد من مشاهد الفيديو والفنون الموسيقية المصاحبة للمسلسل ووضعها كنغمات للهواتف الجوالة عند عموم الشعب التركي.

ويشير عديد من المؤرخين إلى أن موضوعات المسلسل وحكايته التاريخية وتجسيده للصراعات الإسلامية والصليبية منذ ذلك الوقت، بدأت تستهوي شريحة كبير من الشباب المسلم في العالم الإسلامي، خصوصاً العربي منها؛ لكونها تجسد حقباً تاريخية مهمة حينما غزت الدول الأجنبية البلاد الإسلامية، واستولت على مقدراتها وخيراتها، بعد ترجمة أجزائه الثلاثة إلى اللغة العربية.

ويواصل المسلسل جذب أنظارَ المشاهدين العرب واهتمامَهم، مع استمرار عرض الموسم الثالث منه، حيث يتابعه الملايين بالمنطقة مترجماً أو مدبلجاً من خلال شاشات التلفزيون أو مواقع الفيديو، لينافس بذلك النسخة التركية منه.

وبلغ عدد مشاهدات المسلسل المترجمة على الأقل 200 مليون مشاهدة، والسعودية هي أكثر البلاد العربية بنسبة 600 ألف مشاهد؛ تليها الكويت بـ400 ألف، ثم مصر والجزائر والمغرب وقطر، بحسب عبد الله أحمد الهاشمي مترجم مسلسل "قيامة أرطغرل" للغة العربية.

مصادر[عدل]



Font Awesome 5 solid bookmark.svg