براءة اختراع عربية لدواء مضاد لسرطان الدم

من ويكي الأخبار
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث

الجمعة 26 يناير 2018


أخبار ذات علاقة

أعلن معهد المناطق القاحلة (حكومي) بمحافظة مدنين جنوب شرقي تونس الحصول على براة اختراع لدواء جديد مضاد لمرض سرطان الدم، تم استخراجه من نبتة اللازول الموجودة بكثرة في منطقة الجنوب الشرقي للبلاد. 

وقالت الباحثة التونسية في المعهد حنان نجّاع: إنّ "البحوث كانت في إطار رسالة دكتوراه التي تمحورت حول موضوع التعرف على الأهمية الغذائية لنبتة اللاّزول". 

وتابعت "انطلقنا منذ مدّة في البحوث للتعرف على أهمية هذه النبتة، وانتهينا إلى قدرتها على مكافحة الخلايا السرطانية في جسم المصابين بمرض سرطان الدم". 

وأضافت "نجّاع"، "لنبتة اللاّزول أنواع كثيرة من بينها نوع الأودورا بيسيزومين، الموجود في منطقة الجنوب الشرقي التونسي، والتي أثبتت الدراسات قدرتها على مواجهة العديد من الخلايا السرطانية".

وبحسب الباحثة التونسية؛ فإنه "تمت مقارنة النتائج المتحصل عليها باستعمال نتبة اللاّزول، مع نفس النتائج لدواء آخر للمرض نفسه، وأثبتت الدراسات تفوّق هذه النبتة على الدواء المستعمل بشكل كبير في كل أنحاء العالم".

و"اللّازول "هي نبتة من نوع البصيليات، وتوجد بشكل كبير في منطقة شمال إفريقيا وخاصة الجنوب الشرقي لتونس، ويتهافت الأهالي على التقاطها خاصة في فصلي الشتاء والربيع لفوائد علاجية. 

مصادر[عدل]



Font Awesome 5 solid bookmark.svg