باحث فلسطيني يشارك بتأليف موسوعة عالمية

من ويكي الأخبار
اذهب إلى: تصفح، ابحث

الأربعاء 5 يوليو 2017


أخبار ذات علاقة

شارك الباحث الفلسطيني الدكتور رمزي شواهنة بتأليف الطبعة الثانية من موسوعة اضطرابات طيف التوحد، التي تنشرها دار النشر العالمية Springer.

وتعد Springer من أعرق وأشهر دور النشر في العالم، وتنشر مجلات علمية محكمة، بالإضافة لكتب وموسوعات في مختلف المجالات العلمية والأدبية.

كما تعد موسوعة اضطرابات طيف التوحد الصادرة عن Springer الأشهر عالمياً فيما يخص تلك الاضطرابات، وقد صدرت طبعتها الأولى عام 2013، ومنذ ذلك التاريخ يجرى العمل لإصدار الطبعة الثانية المقرر صدورها خلال العام الجاري 2017.

وهذه المشاركة هي الأولى لفلسطين في هذه الموسوعة، حيث سيكتب اسم فلسطين في طبعتها المنقحة الثانية.

وكان الدكتور شواهنة، وهو عضو هيئة التدريس في كلية الطب وعلوم الصحة في جامعة النجاح، قد تلقى دعوة للمشاركة بكتابة هذه الموسوعة بعد نشره بحثا حول التوحد في مجلة التوحد واضطرابات النمو العالمية.

وتحتوي الطبعة الثانية على استعراض مفصل لتاريخ اضطرابات طيف التوحد ووصف الأعراض المختلفة لها والاضطرابات المتصلة بها.

كما تقدّم أحدث ما توصلت إليه الأبحاث في مجال تشخيص وعلاج وتأهيل الأشخاص المصابين، كما تسلط الضوء على أفضل الممارسات السريرية وغير السريرية في التعامل مع الأشخاص المصابين.‏

وسيتضمن الفصل الخاص بفلسطين نبذة تاريخية عن التوحد بفلسطين والبرامج المتاحة للتشخيص، وكذلك المراكز التي تقدم الرعاية لهم، ويستعرض أيضاً القضايا المتعلقة بالاعتراف القانوني بالتوحد، والمسائل المتعلقة بالأهلية للحصول على الدعم.

كما يقدّم لمحة عن برامج التدخل النشطة والبارزة حالياً في فلسطين، والعلاج والتشخيص وأهم البرامج البحثية في المجال، والتدريب المستمر لمقدمي الخدمات في مجال الرعاية الصحية وغيرهم، والمواقف الاجتماعية المتعلقة بالأشخاص المصابين بالتوحد، والمناقشات الإعلامية والاجتماعية حول التوحد.

وتعد هذه الموسوعة مصدراً قيّماً للأكاديميين والباحثين والعاملين بالقطاع الصحي وصناع القرار في المجالات الصحية والاجتماعية ‏في جميع أنحاء العالم، حيث توفر مرجعاً على نطاق ‏عالمي في مجال التوحد.

واستخدم هذا الكتاب أحدث الأبحاث والإحصاءات لتوثيق تاريخ وتطور الممارسات السريرية وغير السريرية بخصوص التوحد والاضطرابات المتعلقة به.

ويشرف على تحرير هذه الموسوعة البروفيسور "فرد فولكمار" من جامعة ييل الأمريكية، المتخصص في اضطرابات طيف التوحد، وطاقم من المحررين المساعدين من عدة جامعات أمريكية.

مصادر[عدل]



Bookmark-new.svg