اليابان تخطط لإنشاء نموذج للطاقة البديلة في اليمن

من ويكي الأخبار
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث

27 أبريل 2009


أخبار ذات علاقة


أعلن كبير منسقي التعاون الفني في وزارة الخارجية اليابانية مسري ساتو يوم الأحدعزم اليابان على تقديم منحة لليمن تتمثل في نماذج لتوليد الطاقة باستخدام الطاقة الشمسية تكرس للاستخدام في المؤسسات الحكومية والمنشآت والمدارس والمرافق العامة .

وقال ساتو الذي يزور اليمن حاليا خلال لقائه نائب رئيس الوزراء للشؤون الاقتصادية وزير التخطيط والتعاون الدولي عبد الكريم إسماعيل الأرحبي اليوم في صنعاء, ان بلاده تعتزم تعزيز إسهاماتها من خلال تقديم مساعدة لليمن في مجال خطوط الكهرباء والزراعة والأسماك والاشغال العامة والتعليم .

من جانبه أعرب نائب رئيس الوزراء للشؤون الاقتصادية عن تقديره لإسهامات الحكومة اليابانية في دعم وتعزيز مسيرة التنمية في اليمن بما يتواءم والأولويات التنموية اليمنية .

واكد الارحبي حرص الحكومة اليمنية على توطيد علاقات التعاون الثنائي مع اليابان, مشيرا إلى أهمية توسيع وتعزيز التعاون اليمني – الياباني وبخاصة في المجالات المتعلقة بتنمية الموارد البشرية، والصحة والخدمات الطبية وخدمات البنية التحتية الاقتصادية والاجتماعية إلى جانب تعزيز التعاون الأمني بين البلدين في مكافحة جرائم القرصنة من خلال دعم قدرات خفر السواحل اليمني .

وكان الجانبان قد تناولا خلال اللقاء أوجه التعاون القائم بين اليمن واليابان وسبل تعزيزه وتطويره، وبما يتواءم والتطلعات المشتركة للبلدين, فضلا عن مناقشة القضايا المتصلة بتقييم احتياجات اليمن التنموية وكذا الإضرار التي منيت بها نتيجة تصاعد أنشطة القرصنة في مياه خليج عدن والبحر العربي .


مصادر[عدل]