الكاتبة البريطانية هيلاري مانتل تحصل على جائزة بوكر للمرة الثانية

من ويكي الأخبار
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث

الأربعاء 17 أكتوبر 2012


أخبار ذات علاقة


فازت الروائية البريطانية هيلاري مانتل مساء أمس الثلاثاء بجائزة بوكر عن سنة 2012، على روايتها «أخرجوا الجثث». وهذه الرواية تتمة لروايتها «قصر الذئاب» التي فازت بجائزة بوكر في سنة 2009، ما يجعلها أول امرأة والأولى بين أدباء بريطانيا تحصل على الجائزة مرتين.

ورواية «أخرجو الجثث» رواية تاريخية، وهي الثانية في الثلاثية التي تتناول سيرة توماس كرومويل، مستشار الملك هنري الثامن، وتخطط الكاتبة لإصدار الجزء الثالث منها بعنوان «المرآة والضوء» الذي سيكمل سيرة كرومويل حتى إعدامه في 1540. وموضوع رواية أخرجوا الجثث عن آن بولين الزوجة الثانية لهنري الثامن.

وقال رئيس لجنة تحكيم الجائزة السير بيتر ستوتارد أن اللجنة اتخذت القرار «بعد فحوص مطولة ومفصلة»، وأعقب أن «الرواية الفائزة تعتبر نموذجاً فريداً للنثر الإنكليزي يتجاوز عمل الروائية السابق».

أما الفائزة نفسها فقد عبرت عن سرورها بالفوز للمرة الثانية، وقالت: «أعلم كم أنا محظوظة لأنني أقف هنا الليلة. والآن علي أن أفعل أمراً صعباً جداً، علي أن أذهب وأكتب الجزء الثالث من السلسلة. وأؤكد لكم أنني لا أتوقع أن أقف هنا مجدداً».

قبل مانتل فاز شخصان فقط بجائزة بوكر مرتين، هما جون ماكسويل كويتزي من جنوب أفريقيا في 1983 و1999 والأسترالي بيتر كاري في 1988 و2001.


مصادر[عدل]



Font Awesome 5 solid bookmark.svg