الفيضانات في موزمبيق تخلف 36 قتيلاً وعشرات الآلاف يتضررون

من ويكي الأخبار
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث

السبت 26 يناير 2013


أخبار ذات علاقة

قالت الأمم المتحدة أن الفيضانات التي تعصف بموزمبيق نتيجة هطول أمطار على المناطق الجبلية أدت إلى مقتل 36 شخصاً خلال الأيام الماضية وتشريد أكثر من 75 ألفاً، وناشدت الجهات المانحة بتقديم 15 مليون دولار أمريكي لتستطيع وكالات الإغاثة مساعدة البلد الواقع في حالة طوارئ لأن الناس الذين هجّرتهم الكارثة يمكثون في العراء، ولا يتوفر للكثيرين منهم المأوى والغذاء.

وتسعى المنظمات غير الحكومية العاملة في موزمبيق إلى تجميع قواها لمساعدة المنكوبين الذين اضطروا إلى هجر ديارهم بعد أمطار غزيرة أدت إلى سيول غمرت الوديان، خاصة في جنوب البلاد، منذ الأربعاء الماضي، ودمرت منازل وطرقات وجسوراً في عدد من المدن والبلدات. وأكثر المناطق تضرراً من الكارثة الطبيعية مقاطعة غارا التي حدث فيها 26 وفاة من أصل 36.

نشرت منظمة الصليب الأحمر، وهي المنظمة الوحيدة الناشطة في المنطقة المتضررة، أربعين خيمة تأوي حوالي 400 شخص وتسعى إلى تأمين الصرف الصحي البدائي ومياه الشرب. وقالت منظمات مقرها في العاصمة مابوتو أنها تستطيع تأمين قوت أسبوع واحد، لكن الصعوبة في إيصاله إلى المنطقة المنكوبة التي تبعد عن العاصمة أكثر من 200 كم.

كانت الحكومة قد أنذرت بقدوم الكارثة منذ أيام، لكن الكثيرين لم يأبهوا للتنبيهات. وحالياً تتوقع الأرصاد الجوية هطور مزيد من الأمطار.


مصادر[عدل]



Font Awesome 5 solid bookmark.svg