الصين تعدل في قوانينها لتسمح بإنتاج أدوية رخيصة

من ويكي الأخبار
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث

الأحد 10 يونيو 2012


أخبار ذات علاقة



أدخلت الصين تعديلات على قوانين الملكية الفكرية بحيث تسمح للشركات المحلية بإنتاج أدوية لا تزال محمية بقوانين براءات الاختراع بأسعار زهيدة، وذلك في حالات الطوارئ أو تلك المتعلقة بالمصلحة العامة؛ كما تسمح القوانين الجديدة بتصدير هذه الأدوية، بما فيه إلى الدول الأعضاء في منظمة التجارة العالمية.

وأفاد بيان هيئة الملكية الفكرية الصنينة الذي حصلت رويترز على نسخة منه أن العمل بالتعديلات بدأ بالفعل منذ الأول من مايو الماضي. ويمكن النظر إلى هذا القرار على أنه تحذير للشركات الدوائية العالمية الكبرى في ظل تزايد استهلاك الأدوية في الصين وتراجعه في الدول الغربية.

وتسمح منظمة التجارة العالمية للدول الأعضاء بإصدار رخص إلزامية لشركات معينة بإنتاج نسخ من الأدوية مسجلة الملكية في حالات محددة، مثلاً عندما يتعذر توفير علاجات منقذة للحياة.

أقدمت الصين على هذه الخطوة بعد أشهر من قيام الهند بخطوة مماثلة لمنع احتكار أحد أدوية معالجة السرطان باهظة الثمن من إنتاج شركة باير. ومن المتوقع أن تقوم الصين بإنتاج دواء تينوفوفير المستخدم في علاج الأيدز، وتنتجه شركة جيلياد ساينسز. ويرجح أن يثير هذا القرار غضب شركات الأدوية العالمية.




مصادر[عدل]



Bookmark-new.svg