الروائي الكويتي سعود السنعوسي يفوز بالجائزة العالمية للرواية العربية عن روايته «ساق البامبو»

من ويكي الأخبار
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث

الخميس 25 أبريل 2013


أخبار ذات علاقة

حصلت رواية «ساق البامبو» للكاتب والروائي الكويتي سعود السنعوسي على الجائزة العالمية للرواية العربية لعام 2013 من بين أكثر من مئة وثلاثين رواية تقدمت إلى المسابقة. وتسلم الفائز جائزته أمس الأول في أبو ظبي من الشيخ سلطان بن طحنون آل نهيان رئيس هيئة أبو ظبي للسياحة والثقافة، وذلك خلال حفل نظمته هيئة أبو ظبي للسياحة والثقافة وقد ترأس لجنة التحكيم لهذا العام المفكر الاقتصادي المصري الدكتور جلال أمين. وإلى جانب القيمة المادية للجائزة البالغة خمسين ألف دولار، فإنها تعني ترجمة رواية الكاتب الفائز إلى الإنكليزية بالإضافة إلى زيادة شهرته عالمياً.

وبعد الإعلان عن فوز روايته، أهدى سعود السنعوسي نجاحه إلى وطنه الكويت. ووصفت لجنة التحكيم الرواية الفائزة بأنها «محكمة البناء وتتميز بالقوة والعمق وتطرح سؤال الهوية في مجتمعات الخليج العربي»، واعتبرتها أفضل رواية تُنشر خلال السنة الماضية.

تتناول الرواية موضوع البحث عن الهوية في الكويت ودول الخليج العربي من خلال حياة الراوي، وهو ابن كويتي وفلبينية، وتدور أحداثها في هذين البلدين. ومع أنها ليست الأولى في التطرق لموضوع العمالة الأجنبية في دول الخليج، إلا أنها تتصف بسلاسة الأسلوب بعيداً عن التعقيد والتعمق في التحليل. وتتجلى ازدواجية هوية البطل حتى من خلال اسمه المزدوج عيسى/خوسيه.

اختارت اللجنة رواية «ساق البامبو» من بين ست روايات وصلت إلى «القائمة القصيرة» التي أعلن عنها في تونس في يناير الماضي، وكان فوز هذه الرواية مفاجئاً إذ كان من المتوقع أن تفوز رواية «مولانا» للكاتب المصري إبراهيم عيسى بعد انتشار إشاعات أن رئيس اللجنة المصري جلال أمين يصر على منحها المرتبة الأولى، أو رواية «يا مريم» للأديب العراقي سنان أنطون.


مصادر[عدل]



Font Awesome 5 solid bookmark.svg