الاتحاد الأوروبي يقرر تخفيض العقوبات على إيران

من ويكي الأخبار
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث

الاثنين 25 نوفمبر 2013


أخبار ذات علاقة

أخبار الاتحاد الأوروبي على ويكي الأخبار
الاتحاد الأوروبي على ويكي الأخبار

لوران فابيوس وزير الخارجية الفرنسي المصدر: Olivier Ezratty

أعلن اليوم الإثنين لوران فابيوس وزير الخارجية الفرنسي لإذاعة أوروبا-1 أن الإتحاد الأوروبي سيقوم بتخفيض العقوبات الأوروبية على إيران في كانون الأول / ديسمبر المقبل كجزء من الإتفاقية التي أبرمتها إيران مع مجموعة الدول 5+1 (المكونة من الولايات المتحدة, بريطانيا, فرنسا, روسيا, الصين وألمانيا) وقال أيضاً «إيران ملتزمة بالتخلي عن احتمال إنتاج أسلحة نووية. هذا أمر واضح كل الوضوح» ولكنه لم يكشف عن المجالات التي سيشملها هذا التخفيف.

كما أكد أنه سيتم عقد اجتماع لوزراء خارجية دول الإتحاد الأوروبي خلال أسابيع كما قال أن رفع العقوبات هذا «سيكون محدودا ودقيقا وقابلا للتراجع» كما قال «طالما لا تزال هناك بعض القضايا العالقة التي تحتاج إلى تسوية. لم يتم التوصل إلى أي تسوية (نهائية)». كما لمح إلى إمكانية قيام الولايات المتحدة بتخفيف العقوبات التي تفرضها على إيران.

وفي معرض رد الوزير الفرنسي على سؤال حول التخوف من قيام إسرائيل بغارات وقائية على إيران قال «في هذه المرحلة لا، لان لا احد سيتفهم ذلك».

وكرد فعل حول هذا الرفع المحتمل, أبدت السعودية شيئاً من التحفظ على الرغم مت ترحيبها باتفاقية جنيف التي توصلت إليها إيران مع القوى العظمى, حيث ورد في بيان صادر عن الحكومة السعودية «يمكن لهذه الاتفاقية أن تكون خطوة أولى على طريق التوصل إلى حل شامل بالنسبة إلى البرنامج النووي الإيراني، إذا توافرت النوايا الحسنة».


مصادر[عدل]



Font Awesome 5 solid bookmark.svg