الإخوان المسلمون بالأردن يقاطعون الانتخابات البرلمانية

من ويكي الأخبار
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
أخبار ذات علاقة

الجمعة 13 يوليو 2012


أعلن مجلس الشورى في جماعة الإخوان المسلمين بالأردن عن مقاطعة انتخابات مجلس النواب (البرلمان)، بعد أن لم تجد إرادة حقيقية عند النظام الحالي لإجراء الإصلاحات السياسية الموعودة في البلاد، حسب قولها.

وجاء هذا القرار بعد أن عقد مجلس الشورى في الجماعة اجتماعاً طارئاً يوم أمس الخميس دام ثلاث ساعات، وأجرى استفتاءً حول خطوة مقاطعة الانتخابات، فصوَّت 49 من 52 عضواً للمقاطعة، فاتخذ القرار بأغلبية ساحقة. وأسندت مهمة إدارة مرحلة المقاطعة إلى المكتب التنفيذي للإخوان المسلمين بالأردن.

وقد كان ما دفع الإخوان المسلمين إلى اختيار المقاطعة إقرار البرلمان الأخير لقانون الانتخاب، الذي رفضته أحزاب المعارضة وعدته الجماعة «غير ديمقراطي»، كما أنها أضافت أن ذلك جاء "لعدم وجود إرادة حقيقية بالإصلاح" الذي كان يعد به الملك عبد الله الثاني منذ بدء الحركة الاحتجاجات في البلاد قبل عام ونصف من الآن، وقالت الجماعة أنها لن تتنازل عن قرارها حتى حدوث إصلاحات حقيقية.

وقال مجلس شورى الإخوان في بيان له: «بعد نقاش مستفيض قرر المجلس بأغلبية كبيرة جداً اقتربت من الإجماع مقاطعة الانتخابات النيابية ترشحاً وانتخاباً، قناعة منه بخطورة هذا القانون على المصالح الوطنية وعدم استجابته للتطلعات الشعبية في الإصلاح الحقيقي والجاد، وتوافقاً مع شركائنا في الحراك الشعبي والجبهة الوطنية للإصلاح والشخصيات الوطنية التي نقدر لها مواقفها والتزامها بمنهج الإصلاح ومتطلباته».

وعقد يوم أمس أيضاً اجتماع تشاوريّ بقيادة الإخوان شارك فيه 37 حزباً ومعارضاً، انتهى بالإجماع على مقاطعة الانتخابات البرلمانية المقبلة، المقرر إجراؤها في نهاية العام الجاري. وفي المقابل اتهمت بعض الأحزاب الإخوان بمحاولة صياغة القوانين بما يتوافق مع مصالحهم الخاصة.

أخبار ذات الصلة[عدل]


المصادر[عدل]


Font Awesome 5 solid bookmark.svg