ائتلاف «الحلم الجورجي» المعارض يفوز في الانتخابات التشريعية

من ويكي الأخبار
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث

الثلاثاء 2 أكتوبر 2012


أخبار ذات علاقة

أقر ميخائيل ساكاشفيلي رئيس جورجيا اليوم الثلاثاء بخسارة حزبه الحركة الوطنية الموحدة في الانتخابات البرلمانية التي جرت في جورجيا الأمس واعترف بفوز حزب «الحلم الجورجي»، وأضاف أن حزبه سيتحول الآن إلى المعارضة، ولكنه مستعد للتعاون مع الحزب الفائز، وأكد أنه يحترم قرار الشعب رغم أنه لا يشاطر أفكار «الحلم الجورجي». يأتي هذا الإعلان بعد أن سارع كلا الجانبين في الإعلان عن فوزه ليلة أمس بناء على استطلاعات رأي الناخبين أثناء خروجهم من التصويت.

يحق لائتلاف «الحلم الجورجي» الآن تشكيل الحكومة بعد أن حصل على 77 من 150 مقعداً في البرلمان الجورجي في أول عملية ديمقراطية لانتقال السلطة في جورجيا بعد استقلالها إثر تفكك الاتحاد السوفيتي.

وأكد ساكاشفيلي أن حزبه الخاسر في هذه الانتخابات مستعد للتعاون مع الائتلاف الفائز الذي سيقوم بتشكيل الحكومة الجديدة وانتخاب رئيس البرلمان وفق ما ينص عليه الدستور.

من جهته، أكد إيفانيشفيلي، الملياردير المؤسس للائتلاف الفائز على ثبات السياسة الخارجية لجورجيا وتوجهها نحو أوروبا وحلف شمالي الأطلسي.

وأبلغ المراقبون من منظمة الأمن والتعاون في أوروبا أن الانتخابات مرت بلا ملاحظات تذكر ويمكن اعتبارها حرة، بينما ذكرت لجنة الانتخابات الجورجية أن نسبة المشاركة بلغت 61% من عدد الناخبين المسجلين.

وصل ساكاشفيلي إلى الحكم في سنة 2003 بعد ما يعرف باسم ثورة الورود، وتنتهي فترته الرئاسية الثانية والأخيرة في السنة القادمة.

أخبار ذات الصلة[عدل]


مصادر[عدل]



Font Awesome 5 solid bookmark.svg