أطباء أتراك يبتكرون تقنية جديدة لزراعة الكبد

من ويكي الأخبار
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث

الثلاثاء 30 مايو 2017


أخبار ذات علاقة

نجح علماء أتراك في ابتكار تقنية حديثة لنقل الكبد من المانحين الأحياء، للمرة الأولى حول العالم، حيث طبقوها بشكل فعلي على مريضين اثنين، وعُرضت نتائج العملية في المؤتمر العالمي لزراعة الكبد.

ووفقًا للطريقة الحديثة، فقد أُخرج الكبد من جسم المريض برفقة الوريد الرئيس، بواسطة عملية "مجازة"، لتتم خياطة الوريد على الكبد الجديد القادم من المانح، ونقلهما إلى جسم المريض.

وانعقد المؤتمر المعني بعمليات الكبد في مدينة "براغ" عاصمة جمهورية التشيك، مؤخرًا، تحت إشراف الجمعية العالمية لزرع الكبد، بمشاركة أطباء متخصصين من تركيا ودول أخرى.

ويشرح الأستاذ المساعد في كلية الطب بجامعة أنقرة، دنيز بالجي، تفاصيل الطريقة الحديثة في زراعة الكبد، مؤكّدًا أنها الأولى من نوعها في العالم.

وقال بالجي، وهو عضو لجنة الطليعة (الأطباء ما دون 42 عامًا) للجمعية العالمية لزرع الكبد: إن تطبيق الطريقة الحديثة تمت من الأطباء "كان قره يالجين" و"ميلتم كول أوغلو" و"أونور قرم".

وأوضح أنهم يعملون على مشروع لتطوير التقنيات الجديدة التي من شأنها زيادة مستوى الأمان وخفض نسبة الوفيات وخسارة الأعضاء خلال العمليات الجراحية الحساسة والمعقدة.

وأشار الطبيب التركي إلى أن من أسباب الوفاة بعد زراعة الكبد، صعوبة العملية الجراحية ومشاكل مفاجئة قد تصادف الأطباء خلالها، كما أن معظم المرضى في هذا الإطار هم من المسنّين.

وتابع بالجي: "بحثنا عن كيفية تسهيل هذه العمليات الجراحية، والتقليل من مخاطرها على أرواح المرضى، وتمكنّا في النهاية من إيجاد هذه التقنية الحديثة التي تضمن لنا الأمن خلال العملية، وتساعد على شفاء المرضى".

وأكّد أن الطريقة الحديثة نجحت في العمليات، وخاصة لدى مرضى القلب، وقد طُبقت على المريضين "م.أ" (60 عامًا)، و"و.ي" (64 عامًا)، لافتًا إلى أن حالة الأخير كانت حرجة للغاية.

وفيما يتعلق بتفاصيل العملية، قال بالجي: إن الفريق الطبي يعمل على إزالة الكبد بالكامل من الجسد، بعد ربطه بآلة خاصة، ثم تُدخَل القسطرة من الوريد البابي الذي يجلب الدم إلى الكبد لضمان وصول الدم إلى القلب".

وبعد إخراج الكبد، يُفصل الوريد الرئيس منه، لخياطته على الكبد الممنوح، ثم يُعاد وريد فينا كافا والوريد البابي إلى مكانهما، بحسب الطبيب التركي.

مصادر[عدل]



Font Awesome 5 solid bookmark.svg