أسانج يعد بنشر مليون وثيقة سرية في ويكيليكس السنة القادمة

من ويكي الأخبار
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث

الجمعة 21 ديسمبر 2012


أخبار ذات علاقة

صرح جوليان أسانج مؤسس موقع ويكيليكس في ثاني ظهور علني له على شرفة سفارة الإكوادور في لندن أمس الخميس أن ويكيليكس تحضر لنشر مليون وثيقة سرية خلال سنة 2013 تتعلق بمختلف بلدان العالم. وقد ألقى أسانج كلمته أمام حوالي مئة شخص بينهم أنصاره وممثلو وسائل إعلام بمناسبة مرور نصف سنة من إقامته في السفارة التي لجأ إليها للتهرب من تسليمه إلى السويد حيث يواجه تهماً بالاغتصاب.

وقال أسانج: «قبل ستة أشهر دخلت هذه البناية، وأصبحت بيتي ومكتبي والملجأ الذي يحميني. لقد قدمتم لي دعمكم وتضامنكم، وأنا شكور لجهود كل الناس عبر العالم الذين ساندوا العمل الذي قامت به مؤسسة ويكيليكس. وهو دعم لحرية التعبير ولحرية الإعلام، اللتين تُعتبَران أساسيتين لأي ديمقراطية كانت».

وأشار أسانج أنه في وضع مقبول، إذ تتوفر له الظروف من أجل العمل والتواصل، بخلاف 232 صحفياً يقبعون في السجون، من أمثال نبيل رجب المعتقل في البحرين بسبب نشاطه السياسي وبرادلي مانينغ الجندي الأمريكي الذي سرب وثائق عسكرية سرية إلى ويكيليكس.

استمرت كلمة أسانج نحو عشر دقائق وحضرها حوالي مئة من مؤيديه بالإضافة إلى صحفيين. يقيم أسانج في سفارة الإكوادور منذ ستة أشهر، وقد منحت الإكوادور اللجوء السياسي له. ولا يستطيع أسانج مغادرة السفارة كيلا ترحله الشرطة البريطانية إلى السويد للتحقيق معه في تهم اغتصاب. ويقول أسانج أن التهم ملفقة، ويخشى أن تسلمه السويد إلى الولايات المتحدة حيث يواجه محاكمة بسبب نشره لوثائق أمريكية حكومية سرية، وقد تصل عقوبة هذه الجريمة إلى الإعدام.


مصادر[عدل]



Font Awesome 5 solid bookmark.svg