ويكي الأخبار:حرب التحرير

من ويكي الأخبار
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
عنوان مختصر:
وخ:حرب حرر
هذه الصفحة سياسة رسمية في ويكي الأخبار العربية، ولها قبول واسع بين المحررين، وتعتبر معياراً يجب أن يتبعه كل المستخدمين. خذ راحتك في تحرير هذه الصفحة حسب الحاجة، لكن رجاءً تأكد بأن تعديلك يعكس التوافق على هذه السياسة قبل القيام به.



المقصود بحرب تحرير الصفحات (بالإنجليزية: Edit warring) هو النزاع الذي قد ينشأ عند تحرير شخصين أو أكثر لصفحة ما في الموقع ومحاولة كل طرف تمرير وجهة نظره بالرغم من معارضة الطرف الآخر لذلك. قد يستمر هذا الأمر بمحاولة كل طرف استرجاع الصفحة لآخر نسخة قام هو بتعديلها. يعتبر هذا العمل من أحد عوامل نشأة التوتر هنا.

قاعدة مهمة: عندما تقوم بتكرار التعديل الذي سبق وإن قمت به سابقاً للمرة الثانية، فإنه يجب أن يكون قد طرأ تغيير على مسرى نقاش هذه الصفحة. لا تكسر قانون الثلاث استرجاعات!

عندما لا يلتزم أندادك بهذه القواعد، قم بتبيلغ الأمر على صفحة ويكي الأخبار:تخريب، ولكن عندما تقوم بعمل هذه التغييرات انطلاقا من الشعور بأنك يجب عليك عدم التنازل للطرف الآخر مهما كانت حجته، فإنك على خطأ أيضا. الرجاء عدم الخلط بين حرب تحرير الصفحات و التخريب، إنهما شيئان مختلفان، لأنه هنا لا يتم تخريب محتوى الصفحة وإنما يتم إضافة محتويات متنازع عليها.

التأثير السلبي لحرب تحرير الصفحات على عمل الموسوعة[عدل]

  • من خلال هذه العملية قد لا يستطيع مستخدمون آخرون (خارج دائرة العراك) الإضافة للصفحة المتنازع عليها.
  • إهمال محاولات حل النزاع بعد اشتعال الحرب تنتج عادة عن إهمال النقاش الدائر على صفحة نقاش الصفحة؛ والقيام رأسا بعمل التعديلات بدون قراءة النقاش.
  • تنتج الحرب عادة من خلال جو عدم الثقة ونقص الحوار بين الأطراف المتنازعة. المباشرة بالقيام بالتعديلات يزيد من تصلب وجهات نظر هذه الأطراف ويعقد حل الأزمة.

طرق حل المشكلة[عدل]

  • باشر بالحوار من خلال استعمال صفحات النقاش. وُجِدت هذه الصفحات للتواصل بين مستخدمي الموسوعة.
  • خذ استراحة قصيرة وابتعد عن جو ويكيبيديا لبعض الوقت، قد تعود بعدها بمزاج آخر يجعلك قابلاً للتنازل والحوار بعقلانية أكثر مما كنت عليه سابقاً.
  • استشر مستخدمين آخرين خارج دائرة النزاع؛ واطلب مساعدتهم لحل المشكلة. إذا لم يكن لديك شخص معين في بالك، ضع ملاحظتك على الميدان.
  • عند تتطور الحرب لمرحلة معقدة، اتصل بالأطراف الأخرى من خلال البريد الإلكتروني.
  • عند إهمال الطرف الآخر لكل نقاشاتك عن الموضوع، اتصل بإداري.

عندما لا ينجح أيّ طرف بحل النزاع بشكل ودي، يجب على أحد إداريي الموسوعة حماية الصفحة لحين الوصول إلى اتفاق. في أسوأ الأحوال يقوم أحد الإداريين بمنع الأطراف المتنازعة من دخول الموقع ومن تحرير صفحات الموسوعة، رجاء لا تجعل الأمر يصل إلى هذا الحد.

يمكنك استخدام طرق أخرى لإنهاء النزاع أو جذب أطراف أخرى إليه، أحدها استخدام نقاش الصفحات المطروحة للحذف أو صفحة ويكي الأخبار:إداريون/مشاكل . هناك يتم وضع شكاوى النزاعات وخاصة عدم استخدام الإداريين لصلاحياتهم بشكل عادل.

التطبيق[عدل]

الملاذ الأول في حروب التحرير هو محاولة إعلام المستخدمين -لا سيما الجدد - عن سياسات وأعراف ويكي الأخبار ومشاكل النهج الذي يتبعونه في التحرير. إذا ما لاحظ مستخدمون آخرون مثل هذا التبادل المستمر لحروب التحرير، يمكن لإداري لم يشترك في الحرب منع الأطراف المعنية لمدة ما لتشجيعهم على الدخول في عملية حل النزاع. وقد تفيد حماية الصفحة المؤقتة لتشجيع الأطراف على حل النزاع، لكن يفضل الحظر إن كان المستخدم لا يلين تصرفاته، وهذا يحدد عادة بتصرفات قليلة الأدب أو مواقف متصلبة أو تجارب سابقة في حروب التحرير وعدم تعديل تعامله. ومن الشائع أن يحصل من يكرر الحروب على منع تصاعدي المدة وعلى تقليل المرونة معه لعدم تعاونه. وفي الحالات الشديدة من سوء المعاملة كما عند استمرار الاطراف المتحاربة في الحروب وعدم تغيير تصرفاتهم فإنهم قد يخضعون للتحكيم. وعادة ما ينتهي المحاربون المستمرون على المدى الطويل بالمنع في النهاية أو منع تحريرهم في مجالات صراعهم أو قد يفقدون رغبتهم في خوض الحروب في ويكي الأخبار ويتركون بأنفسهم.

مواضيع متعلقة[عدل]