وفاة رئيس الأرجنتين السابق خورخه فيديلا في السجن

من ويكي الأخبار
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث

السبت 18 مايو 2013


أخبار ذات علاقة

أخبار الأرجنتين على ويكي الأخبار
الأرجنتين على ويكي الأخبار

خورخه فيديلا في 1976. المصدر: Edgardo E. Carbajal

أعلنت إدارة سجن ماركوس باس في ضواحي بوينوس آيريس عاصمة الأرجنتين أمس الجمعة عن وفاة رئيس الأرجنتين السابق خورخه رافائيل فيديلا عن عمر 87 سنة، حيث كان يقضي الحكم بالسجن المؤبد بتهمة ارتكاب جرائم ضد الإنسانية خلال فترة حكمه العسكري في 1976–1981. وكانت وفاته طبيعية وفق تصريح حكومة الأرجنتين.

وحسب إفادة المتحدثة باسم رابطة أقارب وأصدقاء السجناء السياسيين سيسيليا باندو، فإن فيديلا توفي أثناء النوم بعد أن امتنع عن العشاء بسبب شعوره بتوعك.

استولى فيديلا على السلطة في الأرجنتين في 1976 إثر انقلاب عسكري، وقاد ما يسمى «الحرب القذرة» موجهة ضد الناشطين الذين اعتبرهم مرتبطين بالشيوعية، ويقول المدافعون عن حقوق الإنسان أن نحو 30 ألف شخص اختفوا وفتلوا خلال فترة حكمه.

حوكم فيديلا وأعوانه بعد سقوط الدكتاتورية وأدينوا بجرائم ضد الإنسانية، مع أنه لم يمكن العثور على معظم جثث المختفين، وحكم على فيديلا بالسجن المؤبد في سنة 1985، ولكن أفرج عنه بموجب العفو العام الذي أصدره الرئيس كارلوس منعم في سنة 1990. ثم في سنة 1998 اتُّهم بسرقة أطفال السجينات السياسيات وتهم أخرى، وصدرت بحقه عدة أحكام بالسجن المؤبد. ولم يعترف فيديلا يوماً بندمه على هذه الأفعال وسمى حاله خلال المحاكمة سجيناً سياسياً.


مصادر[عدل]



Font Awesome 5 solid bookmark.svg