نقاش المستخدم:باسم

من ويكي الأخبار
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث

مرحبا[عدل]

السلام عليكم، وأشكرك على مساهمتك في ويكي الأخبار، وأتمنى أن تصبح مشاركاً فاعلاً هنا. لقد طوّرت المقالة التي بدأتها لأنها في الواقع كانت تتألف من المقدمة فقط، ويفضَّل أن تحوي مقالات ويكي الأخبار فقرتين على الأقل بعد مقدمة تلخص موضوع الخبر، انظر دليل الأسلوب. خلال التطوير رأيت حذف الوصلة إلى «صدى البلد» لأن «المقالة» إن صحّت تسميتها كذلك كانت تتألف من نصف سطر لا تعطي معلومات أكثر مما هو موجود في عنوانها، فوضعت عوضاً عنها خبراً من أخبار جوجل مأخوذ عن AFP، وهو مصدر موثوق أكثر. و مرة أخرى، أتمنى أن أراك هنا مجدداً. --PICAWN (نقاش) 12:25، 12 فبراير 2013 (ت ع م)

تاريخ الأخبار[عدل]

مرحبا. تاريخ الخبر هو تاريخ نشره لا تاريخ وقوعه، وهذا المتبع في نسخ ويكي الأخبار الأخرى وفي مواقع الأخبار. فإذا أردت أن يتوافق تاريخ ويكي الأخبار مع تاريخ الخبر عليك بكتابته فور وقوعه Emojione 1F642.svg لكن هذا مستحيل في كثير من الأحيان، لا سيما في أخبار أمريكا بسبب فرق التوقيت.

سررت أنك اكتشفت القوالب حسب البلد وبدأت تستخدمها. هذه القوالب تصنف المقالات تلقائياً في تصنيف البلد والقارة، وأحياناً الإقليم. مثلاً، قالب {{مصر}} وقالب {{السعودية}} يضيفان كذلك – عدا تصنيف القارة – تصنيفين هما دول عربية والشرق الأوسط، وهذا يسمح بعدم إضافة التصنيفات يدوياً. قوالب عرض الأخبار حسب الدولة مزودة بتوثيق معياري يذكر هذه الأمور.

بالنسبة لقالب {{مصدر}}: القالب يجعل اسم الناشر وصلةً إلى مقالة عن الموقع الأخباري في ويكيبيديا. أنت وضعت اسم ناشر «CNN بالعربيَّة» مع الشدة والفتحة، وهي تصل إلى صفحة غير موجودة في ويكيبيديا. أما بدون تشكيل فهي صفحة تحويل إلى المقالة المطلوبة. إنشاء تحويلة في ويكيبيديا من عنوان مشكّل لا ضرورة له، إذن، الأفضل عدم استخدام التشكيل في هذا الحقل، لا سيما أن له وظيفة أخرى، وهي إضافة صفحات الأخبار إلى تصنيفات حسب المصدر.

أخيراً، نقطة كنت أود ألاّ أضطر إلى التطرق لها، وهي أن ويكي الأخبار لا يحق لها نسخ الأخبار بشكل حرفي أو قريب جداً إلى الحرفي. ياهو أو أخبار جوجل لديها اتفاقات مع وكالات أخبارية، وهذه الاتفاقات مأجورة على ما أظن. أما نشر مواد لها حقوق نشر محفوظة في موقع حر مثل ويكي الأخبار يشكّل خرقاً لحقوق النشر. قد تفيدك طريقتي التي تساعدني أحياناً، وهي قراءة المصادر واستخلاص الأفكار والمعلومات الأساسية منها، ثم ترتيبها على شكل هيكلية في الذهن، ثم محاولة نسيان الكلام في المصادر والإبقاء على المعلومات فقط، ثم إعادة صياغة المعلومات نفسها من جديد بكلماتي. فأرجوك أن تراجع الخبرين من هذا المنظور لأن المقدمة في كليهما قريبة جداً من لغة المصادر المستشهد بها – ولم أقرأ الفقرات التالية بعد – وأن تعيد صياغتها قدر الإمكان. --PICAWN (نقاش) 21:07، 12 فبراير 2013 (ت ع م)

كوريا الديمقراطية[عدل]

شكراً، خبر اليوم أفضل بكثير، إلا أن المقدمة فيها تفاصيل زائدة، فالمعلومات التاريخية – كالمعلومات عن تجارب نووية سابقة – تُكتب عادةً في نهاية المقالة وفق مبدأ الهرم المقلوب. كما أن المقدمة عندك تحمل بعض الشبه بالمقالة في القدس العربي Emojione 1F642.svg أرجو ألا تنزعج من ملاحظاتي: إعادة الصياغة هي حقاً من أصعب العمليات في ويكي الأخبار، وهي في الوقت نفسها تكاد تكون أهمها. --PICAWN (نقاش) 20:01، 13 فبراير 2013 (ت ع م)

ما يبدو لك صحيح: المساهمون قلة، والكثير منهم لا يساهمون إلا بالصدفة، مرة أو مرتين، وأغلب مساهماتهم تحذف مع الأسف لأنها إما نسخ أو خطاب. في الأشهر الماضية لم يتجاوز عدد المساهمين المنتظمين الذين كتبوا أخباراً 4 أشخاص. هذا يختلف عن تعداد «المساهمين النشطين» وفق الإحصاءات الآلية، والذي يشمل جميع من قاموا بتعديل واحد أو أكثر خلال 30 يوماً الأخيرة، بما فيهم البوتات. أتمنى لو يتغير هذا الوضع يوماً، لكن تغييره يحتاج إلى سنين ويمكن أن يفشل بسهولة إذا تحول الموقع إلى منتدى، وأنا أحب لو يصبح مصدراً يسرد الوقائع بحيادية وموضوعية وهدوء. --PICAWN (نقاش) 19:41، 14 فبراير 2013 (ت ع م)

أخبار اليوم[عدل]

مرحبا. أخبار اليوم أفضل من قبل، فلم أكتشف فيها نسخاً مباشراً، والملاحظات عليها طفيفة:

  1. المقالة عن التعيينات في السعودية تشبه بياناً صحفياً. في الواقع، صعب أن تجعلها مقالة متكاملة، فالمعلومات المتوفرة في المصادر قليلة أصلاً. على كل، نصوص الأوامر والمراسيم مكانها في مشروع آخر هو ويكي مصدر، وقد أنشأت صفحتين هناك وأضفت وصلتين إليهما إلى المقالة ووصلة في قالب عرض الأخبار. المقالة أصغر من الوسط، لكن لا بأس بذلك.
  2. بشكل عام، كل مقالة في ويكي الأخبار تصنف على الأقل:
    1. وفق التاريخ، ويقوم بهذه المهمة قالب {{تاريخ}}
    2. وفق الموقع، وفي أغلب الأحيان يقوم بهذا قالب عرض الأخبار حسب الدول
    3. وفق الموضوع، وهنا عدة خيارات:
      1. استخدام متغير البوابة في قوالب عرض الأخبار حسب الدول، ولكي يضاف التصنيف يجب أن تكون البوابة موجودة
      2. إذا استخدمت أحد قوالب عرض الأخبار حسب الموضوع يضيف تصنيف الموضوع تلقائياً
      3. وطبعاً، الإضافة اليدوية ممكنة أيضاً.
  3. المقالة عن النيزك جيدة، مقدمتها فيها تفاصيل أكثر من المطلوب، الأفضل نقلها إلى فقرات منفصلة. أضفت إلى القالب وصلة إلى المقالة في ويكيبيديا. هذه الميزة نادراً ما تستخدم، ولكن هنا المقالة في ويكيبيديا في موضوع الخبر تماماً. هناك نقطة تقنية: لقد أضيف الخبر إلى تصنيف صيانة، وفي صفحة التصنيف التعليمات حول تصويب الخطأ. أستطيع تصحيحه لكن إن لم يكن عندك مانع أرجو أن تكتشف الحل بنفسك.--PICAWN (نقاش) 18:43، 15 فبراير 2013 (ت ع م)

تاتشر[عدل]

شكراً على الخبر، لقد فكرت أن تغطيته ضرورية حالما سمعت به. اسمح لي أن أكرر نفس الملاحظة السابقة: نص المقدمة يشبه كثيراً مقدمة فرانس 24، لا يكفي أن تضع «بعد» بدل «إثر» وأن تضع قبلها «أعلنت السلطات البريطانية» من سي إن إن. آسف على الإلحاح، وأعرف أن إعادة صياغة مثل هذه الأخبار صعبة، بل هذه المهمة أصعب واحدة بالنسبة لي في ويكي الأخبار، لكن فعلاً أحب أن لا تلام ويكي الأخبار على النسخ الحرفي. طبعاً، سيلومونها على أنها لا تقدم حجماً كافياً من الأخبار، وعلى أنها لا تأتي بجديد، ومع ذلك أعتقد أن الجمع من عدة مصادر والسعي إلى وجهة نظر محايدة من نقاط القوة المحتملة لهذا المشروع بالنسبة لقرائه؛ والتعود على الفصل بين الواقعة وتفسيرها غير الحيادي من منافعه بالنسبة للمشاركين فيه. أظن أنني لا أبالغ في موضوع النسخ وإعادة الصياغة، فويكي الأخبار الإنكليزية تعتبر أنه لا يجوز أن يتطابق أكثر من ثلاث كلمات متتالية مع المصدر! وأنا شخصياً أظن أن في هذا بعض المغالاة، ولكنه هدف جدير بالسعي إليه. --PICAWN (نقاش) 18:51، 8 أبريل 2013 (ت ع م)

دعوة ترجمة مقترحة[عدل]

مرحباً. أعتذر على ما يشبه الدعاية حيث أراسل جميع من شاهدتهم هنا في الأيام الأخيرة. الموضوع هو أن أحد مستخدمي ويكينيوز الإنكليزية أجرى مقابلة مع خبيرين حول خطورة التهديدات التي تطلقها كوريا الشمالية مؤخراً، وطلب في الميدان أن نترجمها إلى العربية. أخشى أنني تنقصني الكقاءة والوقت، لكني مستعد لإنشاء القالب الذي يجب أن يوضع في آخر مثل هذه المقالات المترجمة. --PICAWN (نقاش) 21:03، 8 أبريل 2013 (ت ع م)

زلزال بوشهر[عدل]

أشكرك على كتابة الخبر. هذه المرة لم أكتشف فيه نسخاً حرفياً. أرجو أن لا يكون سبب ذلك أنني لم أبحث جيداً Emojione 1F642.svg

لقد قسمت المقدمة، فقد رأيت أنها تحوي تفاصيل زائدة، وأضفت إليها معلومات: استخلصت من قراءة المصادر أن النقاط الرئيسية هي: وقوع زلزال؛ الضحايا؛ محطة بوشهر النووية؛ تأثير الزلزال على دول الجوار. النسخة الأولى من المقدمة تطرقت بتفصيل لحدوث الزلزال والضحايا. حجم المقدمة النموذجية 80 كلمة، أي عادة 60–100 كلمة.

بخصوص المصادر: لقد حذفت مصدر «الأخبار الآن» لأنه لم يكن يقدم معلومات لا تغطيها المصادر الموجودة. المقالة تحتاج إلى مصدر إضافي يوثق تصريحات محمد تقي طالبيان ومحمود مظفر، حيث لم أجد أي ذكر لهما في المصادر التي قدمتها. لكنك بالتأكيد قرأتها في مكان ما، فأرجو إضافة المصدر أو المصادر. وعلى فكرة، انظر صفحة مصادر الأخبار، ففيها وصلات إلى وكالة إرنا وفارس وغيرها الكثير. عندما يخص الخبر بلداً ما أحاول البحث عن المعلومات في وكالاته لأن البلد هو المعني الأول بالموضوع ومن واجبنا تمثيل وجهة نظره إذا استطعنا الحصول عليها.

من حيث الشكل: الأفضل تجنب ضبط الأحرف بالشكل إلا عند الضرورة، وخاصة في عنوان الخبر حيث يقتصر التشكيل عادةً على تنوين النصب.

موضوع آخر هو التصنيف. قالب {{إيران}} يضيف الصفحة إلى تصنيفات جغرافية، وعداها يجب إضافة التصنيفات حسب الموضوع: «كوارث وحوادث»، «كوارث طبيعية»، «زلازل».

أظن أن كثرة التصنيفات لا تضر، ما دامت متعلقة بالخبر، وقد تكون مفيدة. وقد أضفت تصنيفات الإمارات والبحرين وقطر والكويت لأن هذه الدول مذكورة في الخبر. إذا توسعت ويكي الأخبار سينشأ فيها العديد من البوابات، وهي ستستفيد من هذه التصنيفات. --PICAWN (نقاش) 20:49، 10 أبريل 2013 (ت ع م)

ياهو مكتوب حسب علمي يجمع الأخبار من وكالات أخرى، ويذكر المصدر. إذا استطعت أن ترجع للمصدر الأصلي المذكور فهذا أفضل، وإن لم تستطع فالاستشهاد بالمكتوب ليس مشكلة كبيرة ما دام الخبر هناك مسند إلى مصدر موثوق. وأرجو إضافة المصادر أسرع ما يمكن لأن السرعة في إتمام الأخبار هامة جداً. آسف على التأخر، اليوم لم يتسن لي فتح ويكي الأخبار إلا في المساء. --PICAWN (نقاش) 21:06، 11 أبريل 2013 (ت ع م)
ملاحظة أخرى عن البوطي: كنت الأمس مستعجلاً بعض الشيء فوضعت هذه الصورة في الصفحة الرئيسية دون أن أتحقق منها كما يجب. لكني أرى اليوم أن صور موقع نسيم الشام هي خرق حقوق نشر، وأتوقع لها الحذف قريباً: إذا وجدت وقتاً لترشيحها في كومنز سأقوم بوسمها بقالب الخرق. حذف الصور ليس نادراً، وقد يكون أشيع في الصور المرفوعة حديثاً، أي احتمال أن تتأثر بها ويكي الأخبار كبير. لهذا عدلت جميع قوالب غرض الأخبار بحيث لا تتأثر بحذف الصورة، فتعرض الصورة الافتراضية بدل الوصلة الحمراء كي لا يتشوه القالب. --PICAWN (نقاش) 21:12، 11 أبريل 2013 (ت ع م)

هناك أمر أحب التطرق إليه، وهو مراجعة الأخبار. إن قراءة الخبر كلمة كلمة والرجوع إلى مصادره ومقارنة المعلومات جهد كبير. ومع ذلك، لو وجدت وقتاً أرجو أن تراجع ما أكتبه من وجهة نظر السياسات كالحياد والتوثيق والدقة والأسلوب وأن تخطرني إن وجدت شيئاً يحتاج إلى تحسين. ويكي الأخبار يجب أن يكون مشروعاً تعاونياً، كما أن اكتشاف النواقص في كتابات الغير أسهل. --PICAWN (نقاش) 09:39، 12 أبريل 2013 (ت ع م)

حسني مبارك[عدل]

مساء الخير. شكراً على المقالة، حالات التشابه مع نص المصادر التي اكتشفتها كانت قليلة، وقد قمت بتصويبها. ألفت انتباهك إلى أهمية تصنيف المقالات حسب الموضوع. --PICAWN (نقاش) 20:45، 14 أبريل 2013 (ت ع م)

ماراثون بوسطن[عدل]

شكراً على مقالة اليوم. راجعتها بسرعة من حيث الإملاء بالدرجة الأولى. بخصوص البوابات: لاستخدام متغير بوابة في قالب عرض الأخبار يجب أن تكون البوابة موجودة، وأغلب البوابات في الحاضر تخص الأخبار حسب الموضوع، ولم يطور أحد البوابات حسب الدول. أما إذا لم يكن هناك بوابة بهذا الاسم فلا يتغير في القالب شيء. وفي المستقبل، عندما تظهر بوابات البلدان، ستكون الوصلة في أعلى القالب إلى البوابة لا إلى التصنيف كما هو الأمر الآن. لهذا السبب أزلت الوصلة إلى بوابة الولايات المتحدة وأضفت بدلاً عنها بوابة:رياضة، وبصراحة كان هذا آخر ما خطر على بالي، فطبيعة الخبر تنسيك أن الحدث كان رياضياً. --PICAWN (نقاش) 18:18، 16 أبريل 2013 (ت ع م)

أحداث صيدا[عدل]

شكراً على تغطيتك لأحداث صيدا. المقالات كبيرة نسبياً ومصادرها كثيرة لهذا تأخذ مراجعتها جهداً كبيراً. بشكل عام أرى المقالات مقبولة لكن تبقى الملاحظة السابقة: فيها مقاطع كثيرة ذات صياغة قريبة جداً من المصدر. لم أجد وقتاً لتعديلها، لكن أرجو أن تتجنب الاقتباسات القريبة وأن تحاول إعادة صياغتها. هذا صعب أحياناً، ولكن مثلاً المعلومة أن دار العبادة تحولت إلى ثكنة كان يمكن إعادة صياغتها أولاً بتجنب تكرار «دار العبادة»، وثانياً عدم تكرار «ثكنة» خاصةً أنها غير دقيقة: مع أن الثكنات محروسة جيداً في العادة، إلا أنها مكان إقامة الجنود وتدريبهم، أما الكلمة المناسبة هي «حصن» على ما أعتقد. بالمثل، يجب تجنب نسخ عبارات مجازية أو بلاغية أو إنشائية مثل «انقشع غبار المعركة».

النقطة الثانية هي أسماء المصادر: هناك مصادر تحمل أسماء متشابهة، وهذه يجب كتابتها بأسلوب واضح لتمييزها عن بعضها. مثلاً، هناك أكثر من جريدة تحمل اسم «المستقبل» وأكثر من جريدة اسمها «النهار». قالب {{مصدر}} فيه قائمة ببعض هذه الحالات، فإذا انطبق اسم المصدر على أحد مدخلات هذه القائمة تضاف المقالة إلى تصنيف:أخبار موثقة من مصادر أسماؤها تحتاج إلى توضيح. فإذا وجدت أن مقالتك إضيفت إلى هذا التصنيف راجع المصادر. لكشف المصدر المبهم يمكنك النقر على اسمه في قائمة المصادر لترى إن كانت صفحة ويكيبيديا التي يصل إليها صفحة توضيح أم لا. كما يمكنك أن تراجع تسمية المصدر في تصنيف:أخبار حسب المصدر وتستعمل الاسم كما ورد هناك. --PICAWN (نقاش) 09:46، 26 يونيو 2013 (ت ع م)

كواكب صالحة للسكن[عدل]

شكراً على خبر اليوم (بين قوسين: أخيراً خبر غير سياسي). تاريخ ويكي الأخبار هو تاريخ نشر المقالة هنا، أي عادةً لا داعي لتغيير قالب التاريخ، فهو يقوم بالعمل. كمثال، الخبر بتاريخ 26 يونيو غريب، فهو يستشهد بمقالات صدرت بعد يوم أو يومين من تاريخ الخبر هنا، أي يبدو كأنه يكشف الغيب. لقد أضفت إلى الخبر تصنيفات جغرافية. --PICAWN (نقاش) 18:04، 30 يونيو 2013 (ت ع م)

تصنيف التاريخ[عدل]

مرحباً. كنت أحب أن أسألك من زمان: لماذا تزيل ملخص التعديل من التصنيفات الجديدة حسب التاريخ؟ كان هدفي من إضافة ملخص تلقائي هو منع ظهور القوالب البشعة في تاريخ الصفحة. --PICAWN (نقاش) 19:59، 17 يوليو 2013 (ت ع م)

يظهر أنك تنشئها يدوياً، لذلك لا تحوي ملخص تعديل. أقترح أن تجرب إنشاء تاريخ اليوم بالنقر على الوصلة الحمراء تحت التاريخ في الخبر. ستفتح لك صفحة جديدة تحوي القوالب وقيم المتغيرات والتصنيفات، كله بالتنسيق المطلوب، والإنترويكي إلى الإنكليزية، فلا يلزم إلا حفظ الصفحة. وتتولى البوتات بإضافة الإنترويكي الباقية بعد حين. --PICAWN (نقاش) 20:02، 17 يوليو 2013 (ت ع م)

ترشيح[عدل]

ارجوا ابداء رايك اخي مع الشكر هنا

مواضيع لم تناقش في الميدان[عدل]

مرحبا! أدعوكم للنقاش حول مواضيع بقيت في خمول على الميدان لمدة طويلة. شكراً لاستجابتكم وبانتظار تفاعلكم البناء... MediaWiki message delivery (نقاش) 23:18، 9 أكتوبر 2017 (ت ع م)

الميدان[عدل]

مرحبًا، كونك من النشيطين في ويكي الأخبار، تمت دعوتك للمشاركة في النقاش في الميدان-- علاء (نقاش) 08:03، 3 مارس 2018 (ت ع م)

ترشيح[عدل]

مرحبًا، ترشحت لصلاحية إداري دائم في ويكي الأخبار، بانتظار مُشاركتك -- عَلاء راسِلني 08:54، 31 يوليو 2018 (ت ع م)

ترشيح بيروقراط[عدل]

مرحبًا، ترشحت لصلاحية بيروقراط في ويكي الأخبار، بانتظار مُشاركتك -- عَلاء راسِلني 07:52، 6 سبتمبر 2018 (ت ع م)

ترشيح إداري دائم[عدل]

لقد ترشحت لصلاحية إداري دائم على ويكي الأخبار! أنتظر مشاركتك المشكورة Emojione 1F642.svg -سـمير تـامر راسـلني 12:20، 6 سبتمبر 2018 (ت ع م)