نتنياهو ينجح في آخر لحظة في تشكيل حكومة ائتلافية

من ويكي الأخبار
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث

السبت 16 مارس 2013


أخبار ذات علاقة

تمكن رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو من تشكيل حكومة ائتلافية مساء أمس الجمعة بعد شهر ونصف من المباحثات، وقبل يوم واحد من انقضاء المهلة المحددة له قانوناً. ويتألف الائتلاف من تحالف «ليكود–بيتنا» وحزب «هناك مستقبل» وحزب «البيت اليهودي»، ويشكل الائتلاف أغلبية في الكنيست بثمانية وستين من أصل 120 مقعداً، ولا يشمل أحزاباً دينية متشددة. ومن المتوقع أن يبلغ نتنياهو رئيس الدولة شمعون بيريز رسمياً بتشكيل الحكومة مساء اليوم السبت.

ومن النقاط التي شملتها اتفاقات تشكيل الائتلاف الحكومي إلغاء وزارة الشؤون الإعلامية وتحديد عدد الوزراء في الحكومة بثمانية عشر عضواً عدا رئيس الوزراء وعدم تعيين وزراء دولة، وذلك اعتباراً من الانتخابات القادمة، وسيمكن تعديل هذا الاتفاق بتأييد 70 عضواً في الكنيست وحجب الثقة عن حكومة بتأييد 65 عضواً فقط.

يحصل الليكود بموجب الاتفاق على 8 حقائب وزارية، منها وزارة الدفاع، وإسرائيل بيتنا على 4 حقائب، ويبقى رعيمه أفيغدور ليبرمان وزير الخارجية، وتذهب 5 وزارات لحزب «هناك مستقبل»، منها المالية التي يستلمها زعيمه يائير لابيد،

ويسمح غياب الأحزاب الدينية المتشددة في الحكومة الائتلافية بإجراء إصلاحات تشمل نظام التربية والتعليم حيث على وزير التربية والتعليم وضع مناهج تعليمية أساسية يلزم بها جميع تلاميذ المدارس في إسرائيل. عدا ذلك رأى أفيغدور ليبرمان زعيم حزب «إسرائيل بيتنا» أن الائتلاف بلا أحزاب دينية أهم إنجاز في هذا الاتفاق، حيث يصبح بإمكان الحكومة محاولة إصلاح التشريعات المدنية وجعل الخدمة العسكرية أو البديلة إلزامية على جميع المواطنين.

بعد إبلاغ رئيس الدولة رسمياً بتشكيل الحكومة الجديدة يجب أن يصوت الكنيست على الثقة، وفي حال إقرارها يؤدي الوزراء الجدد اليمين.

أخبار ذات الصلة[عدل]


مصادر[عدل]



Font Awesome 5 solid bookmark.svg