شمعون بيريز يمنح نتنياهو أسبوعين إضافيين لتشكيل الحكومة

من ويكي الأخبار
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث

الأحد 3 مارس 2013


أخبار ذات علاقة

وافق رئيس إسرائيل شمعون بيريز أمس السبت على منح رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو مهلة أسبوعين إضافيين لتشكيل الحكومة بعد أن فشل في هذه المهمة خلال الأسابيع الأربعة الماضية، وتنتهي المهلة في 16 مارس الجاري. وقال بيريز أن إسرائيل تحتاج إلى حكومة مستقرة تستطيع مواجهة التحديات الأمنية والاجتماعية والدبلوماسية.

وصرح نتنياهو: «أريد أن أستخدم الأيام القريبة القادمة في محاولة تشكيل حكومة ائتلافية واسعة، وآمل بان زعماء الأحزاب سيتحلون بالمسؤولية. والمسؤولية والدور القيادي في رأيي يكمنان في توحيد الأمة، وليس في تقسيمها، وبسبب هذا الأمر بالذات أحتاج إلى مزيد من الوقت».

وقد اتهم نتنياهو بشكل غير مباشر زعيمي الحزبين العلمانيين اللذين حلا في المرتبتين الثالثة والرابعة، حزب هناك مستقبل وحزب البيت اليهودي، بعرقلة مساعي تشكيل الحكومة ومقاطعة بعض الأحزاب الأخرى التي يمكن أن تدخل في الائتلاف.

وقد طالب هذان الحزبان نتنياهو بإلغاء إعفاء اليهود المتشددين من الخدمة في الجيش وخفض المزايا الاقتصادية التي تمنحها الدولة لهم مثل تسهيل اقتناء السكن، وهذا ما لا تقبل به الأحزاب الممثلة لهذه الفئة من المجتمع، والتي شاركت في الائتلاف مع نتنياهو في حكومته السابقة.

حصلت قائمة ليكود-بيتنا التي يقودها نتنياهو على 31 مقعداً في الكنسيت من أصل 120 مقعداً، وهذا يحتم على نتنياهو البحث عن حلفاء في أطياف سياسية واسعة لتشكيل الحكومة. وفي حال لم يتمكن من تشكيل الحكومة خلال المهلة الإضافية، أي حتى 16 مارس الجاري، يحق لرئيس الدولة تكليف نائب آخر بتشكيل الحكومة أو الدعوة إلى انتخابات جديدة.

 
لهذا الخبر تتمة
 
اقرأ: نتنياهو ينجح في آخر لحظة في تشكيل حكومة ائتلافية، 16 مارس 2013
 



مصادر[عدل]



Font Awesome 5 solid bookmark.svg