منظمة الصحة العالمية تنذر باكتشاف فيروس تاجي جديد

من ويكي الأخبار
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث

الخميس 27 سبتمبر 2012


أخبار ذات علاقة

نشرت منظمة الصحة العالمية الثلاثاء 25 سبتمبر تحديثاً للمعلومات عن فيروس تاجي (كورونافيروس) جديد تم استفراده من مريض قطري في وحدة عناية مركزة في المملكة المتحدة، وأعطت تعريفاً لتشخيص مثل هذه الحالات وطلبت من العاملين في القطاع الصحي في الدول الأعضاء فيها البالغ عددها 194 بلداً الإبلاغ عن أي حالة مشتبهة لديها أعراض تنفسية مع حمى تتطلب إدخال المستشفى. وينتمي الفيروس الجديد إلى نفس جنس الفيروس المسبب لمرض سارس المكتشف منذ حوالي عشر سنوات. وقد أبلغت السعودية منذ أيام عن وفاة شخصين من ثلاثة مصابين بفيروس تاجي.

تم استفراد الفيروس من مريض عمره 49 سنة أصيب في قطر ونقل إسعافياً إلى المملكة المتحدة للعلاج. وقد أعلنت المملكة العربية السعودية الأحد الماضي عن ثلاث إصابات بفيروس تاجي جديد، وقد توفي اثنان من المصابين وكان الثالث لا يزال قيد العلاج. وناشدت وزارة الصحة السعودية الحجاج بالالتزام بكافة الإجراءات الوقائية المقترحة قبل موسم الحج.

وقالت منظمة الصحة العالمية أن المعلومات عن العدوى التي يسببها الفيروس الجديد قليلة للغاية، وطريقة انتقاله غير معروفة، ولا يُعرض نطاق انتشاره ولا مصدره: أينتقل بين الناس أم أن مصدره حيواني. وفي هذا الإطار طلبت الإبلاغ عن أي حالة مشتبهة لديها أعراض توحي بالإصابة إذا كان المريض قد سافر في الفترة الأخيرة إلى قطر أو السعودية.

واكتشف فيروس مماثل عند مريض سعودي توفي سابقاً في هولندا عن عمر 60 سنة.


مصادر[عدل]

وصلة خارجية[عدل]



Font Awesome 5 solid bookmark.svg