محكمة جنح ترفض دعوى اتهام عادل إمام وأربعة آخرين بازدراء الأديان

من ويكي الأخبار
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
أخبار ذات علاقة

27 أبريل 2012


رفضت محكمة جنح العجوزة في محافظة الجيزة يوم الخميس 26 أبريل الدعوى المقدمة لها ضد نجم الكوميديا المصري عادل إمام وكاتب السناريو وحيد حامد والمخرجين شريف عرفة ونادر جلال والكاتب لينين الرملي بتهمة الإساءة إلى الإسلام وازدراء الأديان والسخرية من المقدسات ومظاهر التدين في أعمالهم الفنية، منها أفلام الإرهاب والكباب وطائر الظلام وحسن ومرقص ومسرحية الزعيم. وقد قام برفع تلك الدعوى المحامي عسران منصور ضد الفنانين الخمسة مطالباً بأقصى العقوبات القانونية لهم، وذلك بعد يومين من قرار اتخذته محكمة أخرى بالحكم على عادل إمام بالحبس لمدة ثلاثة أشهر مع غرامة مالية.

وفق ما صرّح به نبيل معوض من فريق المحامين المدافع عن عادل إمام، أن عسران منصور رفع الدعويين في محكمة جنح الإسكندرية في الإسكندرية، فأحالت إحداهما إلى محكمة جنح الهرم بالقاهرة والأخرى إلى محكمة العجوزة بالجيزة لأن مواقع إنتاج الأعمال المدعى عليها وعرضها تقع في دائرتيهما، وقضت محكمة جنح الهرم بتأكيد الحكم بحبس عادل إمام لمدة ثلاثة أشهر حكماً قابلاً للاستئناف، بينما رفضت محكمة جنح العجوزة الدعوى بشقيها المدني والجزائي لأن الدعوة أقيمت «بغير ذي صفة».

أثارت الدعويان ضد الإنتاج الفني لعادل إمام قلقاً في أوساط المثقفين لأنهم اعتبروهما محاولة من جهة الإسلاميين الذين فازوا بأغلبية برلمانية في الانتخابات الماضية لفرض آرائهم على المجتمع.

تتصف أفلام عادل إمام بالسخرية تجاه السلطات، وتتطرق بعض أفلامه لموضوع التشدد الديني، لا سيما بعد العنف الذي قامت به بعض الجماعات الإسلامية في تسعينات القرن العشرين.

 
لهذا الخبر تتمة
 
اقرأ: محكمة استئناف تبرئ عادل إمام من تهمة ازدراء الدين، 13 سبتمبر 2012
 


مصادر[عدل]


Font Awesome 5 solid bookmark.svg