مجلة «شارلي إبدو» الفرنسية تنشر سيرة مصورة للنبي محمد

من ويكي الأخبار
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث

الأربعاء 2 يناير 2013


أخبار ذات علاقة

نشرت مجلة «شارلي إبدو» الفرنسية اليوم عدداً خاصاً فيه السيرة المصورة للنبي محمد تستند، حسب قول المجلة، إلى مؤلفات الكتاب المسلمين حصراً، وهي ليست رسوماً ساخرة. وقال المسؤولون في المجلة أنهم لا يقصدون إثارة المسلمين أو استفزازهم، ولا يتوقعون اعتراضات على مضمون السيرة ولا يرون مشكلة في اطلاع المسلمين عليها.

وقال مدير تحرير المجلة وفنان رسومها الذي يدعى شارب أن السيرة هي تجميع لكتابات المسلمين، ولم تقم المجلة إلا بإنتاجها على شكل صور. وعندما سئل عن معارضة الكثير من المسلمين على تصوير النبي، أجاب أن ذلك «مجرد عرف، لم يرد التحريم في القرآن. وبما أن ذلك لا يهدف الى السخرية من محمد فلا أرى مبرراً لعدم قراءة هذا الكتيب كما تقرأ حكايات عن حياة يسوع في كتب التريبة الدينية المسيحية».

وأكد شارب أن السيرة المصورة تتبع بدقة كتب السيرة المعروفة، وأسلوب الرسوم فيها ليس كاريكاتورياً ومضمونها يخلو من السخرية أو التهكم، وكان الهدف من نشرها تعريف الناس بسيرة النبي. وساتطرد قائلاً: «لا أظن أنه سيكون بوسع أي عالم إسلامي أن يأخذ علينا شيئاً بشأن الجوهر».

وأوضح شارب أن فكرة السيرة المصورة خطرت له في سنة 2006 بعد نشر الرسوم الكاريكاتورية المسيئة لمحمد في صحيفة يولاندس بوستن. ويرى شارب: «أعتقد أننا في البداية تعاملنا مع الأمر بالعكس، وتناولنا شخصية لم نكن نعرفها، وأنا في المقدمة.. قبل أن نتعامل مع شخصية بطريقة غير جدية، علينا أن نعرفها جيدا، بقدر ما نعرف الكثير عن حياة المسيح، لا نعرف شيئا عن النبي محمد».

أثارت مجلة «شارلي إبدو» في نوفمبر 2011 سخط المسلمين بعد نشرها صوراً كاريكاتورية لمحمد، وأحرق مكتبها خلال الاحتجاجات وتلقى شارب تهديدات بالقتل، كما نشرت مجموعة من الكاريكاتير في سبتمبر الماضي. ولا يزال مقر المجلة تحت حماية الشرطة.

أخبار ذات الصلة[عدل]

«جريدة فرنسية تنشر رسوماً كاريكاتورية للنبي محمد» — ويكي الأخبار ، 19 سبتمبر 2012


مصادر[عدل]



Font Awesome 5 solid bookmark.svg