لجنة "إسرائيلية" تناقش قانون "منع الأذان" الأحد المقبل

من ويكي الأخبار
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث

الجمعة 18 نوفمبر 2016


أخبار ذات علاقة



تناقش "اللجنة الوزارية الإسرائيلية لشؤون التشريع"، يوم الأحد المقبل، مجدّدا قانون منع رفع الأذان عبر مكبرات الصوت في مساجد القدس ومحيط المستوطنات وداخل الأراضي الفلسطينية المحتلة عام 1948؛ تمهيدًا لعرضه على البرلمان "الإسرائيلي" الكنيست" للمصادقة عليه.

وكانت اللجنة ذاتها، قد وافقت يوم الأحد الماضي، على مشروع القانون المذكور، بحجة تسبّب صوت الأذان بـ"إزعاج المستوطنين وإحداث الضوضاء"، بحسب الادعاءات "الإسرائيلية".

وكان من المقرر، أن يطرح القانون على الـ"كنيست" للمصادقة عليه، إلا أن معارضة وزير الصحة "الإسرائيلي" يعقوب ليتسمان، حالت دون ذلك؛ حيث تقدّم باستئناف ضد القانون الذي عُدّ أنه "قد يمّس بالنشاط الديني اليهودي في إسرائيل، ولن يقتصر على منع الأذان فحسب، بل سيلغي صافرات الإنذار التي تعلن عن دخول السبت في بلدات مختلفة".

يذكر أن رئيس حكومة الاحتلال بنيامين نتنياهو، أعرب عن دعمه مشروع القانون، في حين كشفت تقارير إعلامية عبرية عن احتمال إجراء تعديلات على القانون، بحيث لا يمس صافرة السبت.

وأشارت القناة إلى أنه في حال موافقة لجنة القانون الوزارية والحكومة على القانون، يوم الأحد المقبل، فسيطرح القانون على طاولة الـ"كنيست" للتصويت عليه بالقراءة الأولى، يوم الأربعاء المقبل.

ولقي مشروع قانون "منع الأذان" تنديدًا واسعا في الأوساط الفلسطينية والعالم العربي والإسلامي، وسط تحميل الاحتلال المسؤولية الكاملة عن التداعيات الناجمة عن إقراره.

مصادر[عدل]



Font Awesome 5 solid bookmark.svg